السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصفية القائد الميدانى للحوثيين فى مأرب الجبير لـ« روحانى»: طهران شريكة فى الانقلاب وتدعمه بالسلاح

تصفية القائد الميدانى للحوثيين فى مأرب  الجبير لـ« روحانى»: طهران شريكة فى الانقلاب وتدعمه بالسلاح
تصفية القائد الميدانى للحوثيين فى مأرب الجبير لـ« روحانى»: طهران شريكة فى الانقلاب وتدعمه بالسلاح




صنعاء – وكالات الأنباء
تمكنت طائرات التحالف العربى بقيادة المملكة من قتل أبو مالك الخولانى القائد الميدانى لميليشيات التمرد الحوثى وجميع مرافقيه فى محافظة مأرب، حيث شنت مقاتلات التحالف غارات جوية عدة، استهدفت طقماً عسكرياً للانقلابيين.
ومن الجدير بالذكر أن أبا مالك يعد الرجل الأول ميدانيا، وهو الذى يقوم بإدارة المعارك والتخطيط لها.
وفى خطوة من شأنها أن تسرع من الجهود الرامية لاستعادة محافظة مأرب من ميليشيات الحوثيين وفلول المخلوع صالح، تمكنت قوات الجيش الوطنى والمقاومة الشعبية المسنودة بقوات التحالف العربى من تحرير تبة المصارية الاستراتيجية، وطردت الميليشيات الانقلابية منها.
ويعد هذا الموقع من أكثر الأماكن التى واجهت الجيش الوطنى فيه صعوبات للسيطرة عليها، بسبب وعورة تضاريسها الجبلية.
من جهته، رد عادل الجبير وزير الخارجية السعودى على خطاب الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى الأمم المتحدة، بشأن تأكيده على أن إيران تسعى لاستقرار سوريا، بإن إيران آخر من يتحدث عن ذلك، فى إشارة إلى أن طهران سبب رئيسى فى الدمار والمأساة التى تشهدها سوريا، مطالبا إيران بالكف عن تأجيج الصراع ودعم الانقلابيين الحوثيين فى اليمن.
فى سياق متصل، جدد طيران التحالف قصف قاعدة «الديلمي» الجوية بالقرب من مطار صنعاء الدولى التى تسيطر عليها ميليشيات الحوثيين فى العاصمة اليمنية صنعاء، بحسب مصدر أمني.
وشنت طائرات التحالف أيضا غارات على معسكر «الخرافي» غرب العاصمة، وعلى موقعٍ للدفاع الجوى فى محافظة الحديدة غرب اليمن، فيما نفذ التحالف 15 غارة على موقع للدفاع الجوى بالقرب من ميناء الصليف، والذى تم قصفه من قبل أكثر من مرة.
ميدانيا، قتل 20 حوثيًا وأصيب أكثر من 30 فى تجدد للاشتباكات فى مدينة تعز بين القوات الشرعية والمليشيات الحوثية وصالح على وقع غارات للتحالف.
كما قتل فى هذه المواجهات 6 من عناصر القوات الشرعية، وواصل الحوثيون وقوات صالح قصفهم للأحياء السكنية بتعز، مما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين، وإصابة 11 آخرين، فيما أطلقوا قذائفهم على قلعة القاهرة الأثرية التاريخية المطلة على مدينة تعز من الناحية الجنوبية والخاضعة لسيطرة المقاومة.
فيما أسفرت العمليات العسكرية للقوات الموالية للشرعية فى اليمن عن استعادة السيطرة على الجهة الشرقية من سد مأرب، فيما تجددت الاشتباكات فى أحياء عدة بتعز.
وتمكنت قوات التحالف العربى والجيش اليمنى من محاصرة المتمردين الحوثيين والقوات الموالية لصالح، فى التلال المحيطة بسد مأرب، حيث وقعت اشتباكات هناك تمهيدا لاستعادة السيطرة على السد الاستراتيجى بالكامل، حيث أحرزت القوات الشرعية تقدما نوعيا بسيطرتها على المحور الواصل بين شرقى وغربى سد مأرب، مما أدى إلى عزل المتمردين وحرمانهم من خط إمداد رئيسي.
من جانبه، أكد سفير السودان لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبد المحمود عبد الحليم، استعداد السودان لتلبية المطالب العسكرية التى يحتاجها منه التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن، مشيرا إلى أن بلاده على استعداد للتدخل البرى حال طلب منها ذلك، غير أنه أردف قائلاً: «لكن لا توجد حالياً قوات برية سودانية».