السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محكمة أمريكية: لا علاقة للسعودية بهجمات 11 سبتمبر

محكمة أمريكية: لا  علاقة للسعودية بهجمات 11 سبتمبر
محكمة أمريكية: لا علاقة للسعودية بهجمات 11 سبتمبر




واشنطن -  ووكالات الأنباء
رفض قاضى المحكمة الجزئية الأمريكية فى مانهاتن، جورج دانيلز، دعوى قضائية طالب فيها أهالى ضحايا هجمات 11 من سبتمبر تعويضات من المملكة العربية السعودية بزعم أنها «قدمت» دعما ماليا لتنظيم القاعدة.
 وقال القاضى دانيلز إن السعودية لديها حصانة سيادية من مطالب التعويض من عائلات حوالى 3000 شخص قتلوا فى تلك الهجمات ومن شركات التأمين التى غطت الخسائر التى منى بها أصحاب برجى مركز التجارة العالمى فى نيويورك وشركات.
 وكتب دانيلز فى قراره «الاتهامات الواردة فى الدعوى القضائية وحدها لا تقدم لهذه المحكمة أساسا لتأكيد الولاية القضائية على المتهمين».
وكانت عائلات الضحايا قد سعت إلى إلحاق اتهامات جديدة بالقضية لتفادى تلك النتيجة بما فى ذلك الاستناد إلى شهادة حصلوا عليها من زكريا موسوى وهو نشط سابق بالقاعدة حكم عليه بالسجن عن دوره فى الهجمات. وقال دانيلز إنه حتى إذا سمح للمدعين بتأكيد تلك المطالبات الجديدة فإن ذلك سيكون «بلا جدوى … لأن الاتهامات الإضافية لا تجرد المتهمين من الحصانة السيادية».
وأعرب محامو الدفاع نيتهم استئناف الحكم، فيما امتنع محام يمثل السعودية عن التعليق. وجاء حكم المحكمة بعد ما يزيد قليلا على 14 عاما من الهجمات التى شنها 19 متشددا ينتمون لتنظيم «القاعدة» بطائرات ركاب مخطوفة على أهداف فى الولايات المتحدة فى 11 سبتمبر أيلول 2001، جلهم يحملون الجنسية السعودية.