الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الموسكى جواز مرور كل فتاة لعش الزوجية

الموسكى جواز مرور كل فتاة لعش الزوجية
الموسكى جواز مرور كل فتاة لعش الزوجية




كتب - بشير عبد الرؤوف
قال رئيس حى الموسكى، العميد.أحمد عبد ربه، إنه تم التنسيق بين الباعة الجائلين والأمن ومهندسى الحى بأن كل مواطن أو سيارة من حقهم الاستفادة بالشارع والبائع يرتزق أيضا، على أن يتم تخصيص مناطق للبيع فى العتبة فى مناطق الجوهرى وباب شرق والموسكى، لافتا إلى أن بعض الباعة جاءوا متسربين من مناطق أخرى أو بعد علمهم بأن هناك بدائل وانضموا للعتبة وتم توفير أماكن لهم على الرصيف لتسيير المرور وعدم النزول منه.
وأشار إلى أن الموسكى من المناطق التى تتجسد فيها القاهرة الخديوية وتم الانتهاء من دهان مبانى المطافىء والبريد قسم الموسكى باللون الأصلى ودرجته الأصلية، ثم نتجه بعد ذلك إلى عمارة تيرنج قيثارة الموسكى بتوجيهات من المحافظ بقيام متخصصين من التنسيق الحضارى بطلائها وكذلك يتم حاليا إعادة طلاء عمارة حلاوة، وكمصدر دخل قومى سيتم رسم مخطط كامل للحى الخديوى الكلاسيكى، وهناك 3 تصميمات تم عرضهم على المحافظ لإقرار أحدهم، وستكون هناك مظلات بمنطقة المسرح القومى، وفى مدخل شارع عبد العزيز مع شارع محمد على سيكون هناك تصميم من جانب التنسيق الحضارى، كما أنه سيتم استغلال مثلثة المسرح القومى كتراث.
وطالب عبد ربه المساعدة من الأهالى بالبيع فوق الرصيف وهناك نوبتجيات متواجدة وأثناء استبدالها يستغلها الباعة ثم يقوم الحى بإعادتهم مرة أخرى، لافتا إلى أن ضمانة عدم عودتهم مرة أخرى هو توفير أماكن بديلة وهو ما يتم بالفعل وسيتم توفير أماكن بديلة لجميع الباعة.
ولتطوير العمل قال: لا بد من تطبيق المركزية بالأحياء وهناك بعض الإجراءات يجب التصرف فيها بشكل مباشر، إلا أن هناك أمورًا يطلبها يقوم المحافظ بتوفيرها، مع أهمية تواجد شرطة متخصصة للإزالات للهروب من الدراسة الأمنية للتنفيذ الفورى لوقف المخالفات.
وأكد أنه لن يكون هناك الرضاء الكامل بين المواطن والحى إلا إذا عرف كل منهما حقوقه وواجباته بشكل طبيعى بالنسبة للمواطن والبائع والتاجر دون سلوك طرق غير شرعية.
وشدد على أن الشركة الإيطالية المسئولة عن نظافة الحى غير متعاونة وهيئة النظافة تتعاون بشكل كبير لسد دور الشركة بسبب الخلل الكبير الذى أصابها.
ووصف الحى بأنه يمتلك ثلث تجارة مصر وثلث اقتصاد مصر، لكونه منطقة تجارية بها تجارة مصر من جميع أنواع التجارة، مشيرا إلى أنه لا بد أن تمر كل فتاة بالموسكى ليكون جواز مرورها لعش الزوجية للحصول على جميع احتياجاتها التى توفرها لها محلات الموسكى.
وأطلق اسم الموسكى على هذا الحى نسبة إلى الأمير عز الدين مؤسك قريب السلطان صلاح الدين الأيوبى الذى أنشأ القنطرة المعروفة بقنطرة الموسكى ويوجد شارع باسمه متفرع من شارع عبد العزيز تخليدا له.