الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس حزب العدل: البرلمان مفتت والمال السياسى يلعب دورًا كبيرًا

رئيس حزب العدل: البرلمان مفتت والمال السياسى يلعب دورًا كبيرًا
رئيس حزب العدل: البرلمان مفتت والمال السياسى يلعب دورًا كبيرًا




حوار - نورالدين أبوشقرة
قال حمدى سطوحى رئيس حزب العدل: إن المال السياسى والتحالفات الانتخابية هى أسهل طريق إلى البرلمان المقبل، وأشار فى حواره مع «روزاليوسف» إلى أن إجراء تعديلات على الدستور فى الوقت الحالى بمثابة عدم احترام لإرادة الشعب.
 ■ ما القوائم التى سيشارك فيها حزب العدل؟
- الحزب غير مشارك فى قوائم بعد انسحاب  قائمة  صحوة  مصر، ونحن مشاركون على الفردى بــ 6 مرشحين  بالإضافة إلى أن لدينا اصغر امين حزب واذا نجحنا فى البرلمان سيكون لدينا اصغر امين حزب فى الحياة السياسية،  كما أن الحزب  يترك الحرية التامة للاعضاء فى خوض تلك المعركة  لان المناخ السياسى الحالى مناخ غير صحى، والطريق أمام الأحزاب الجادة غير محدد وغير واضح مما يشكل خطر على الحياة الحزبية فى مصر.
■ من أين يتم تمويل الحزب لخوض الانتخابات؟
- الأعضاء المتقدمون يعتمدون على انفسهم فى تمويل حملتهم الدعائية بالإضافة إلى الحملات التى تنفق على الحزب، كما أن هناك جانبًا بسيطًا من المساعدات الخارجية وأيضا اشتراكات الاعضاء سيكون لها عامل فى الدعاية للانتخابات المقبلة.
 ■ ما برنامجكم الانتخابى وآليات تنفيذه؟
- هناك جدول زمنى واضح ومحدد لإجراء الانتخابات البرلمانية، وهناك ضرورة لأن يدرك الجميع أن البرلمان يجب ألا يكون هدفا فى حد ذاته بل وسيلة للتشريع والرقابة وتفعيل الدستور ومكتسبات الثورتين، والحزب يريد ان يساعد وبشكل اساسى الجهات التشريعية وأن تكون قادرة على التشريع ومن ثم تصبح هناك حياة تشريعية واضحه ومحدده، أيضا مشاكل الفلاح ستكون من ضمن أولوياتنا فى البرنامج وبشكل اساسى.
 ■ وكيف ترى خريطة البرلمان المقبل؟
البرلمان المقبل سيكون مفتتًا بدرجة كبيرة لن يكون افضل من ذى قبل، كما أن الاكثرية ستكون تابعة للسلطة، بجانب وجود عامل مشترك وهو المال السياسى الذى يلعب دورًا واضحًا وبارزًا فى الحياة النيابية، والبرلمان المقبل لن يكون افضل من سابقه واخشى على البرلمان ذاته من نوابه.
 ■  ما موقف الحزب من تعديلات الدستور؟ وهل ستوافقون أم لا؟
- بالطبع لن نقبل ولن نوافق على هذا المطلب ومن يوافق على هذه التعديلات يسعى إلى العبث بمقدرات الدولة وعدم احترام الشعب الذى نزل ليقول نعم لهذا الدستور، والموافقة على التعديلات هى عدم احترام لمطالب الشعب، وكيف تسعى الاحزاب إلى خدمة الشعب وهى لا تحترم رغباته فى الاختيار، لذلك تعديلات الدستور أمر غير مقبول لدى حزب العدل ويجب ألا تنظر الاحزاب إلى مثل هذا المطلب.
■ هل تعتقد ان البرلمان المقبل قادر على انجاز ومراجعة جميع القوانين التى اقرها الرئيس فى تلك المده القصيرة؟
- هناك فترة قصيرة جدا، ولا أتصور ان يستطيع البرلمان أن يقر ما اقره الرئيس من تشريعات وقوانين فى مدة 15 يومًا سيكون هناك ضغط كبير على هذا البرلمان لذلك انا اعتقد أنه ستتم الموافقة عليها جميعًا ثم ينظر فيها فيما بعد.