الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أحزاب تعلن برامجها وتطالب بحماية الأمن القومى ومواجهة الفقر

أحزاب تعلن برامجها وتطالب بحماية الأمن القومى ومواجهة الفقر
أحزاب تعلن برامجها وتطالب بحماية الأمن القومى ومواجهة الفقر




كتبت - فريدة محمد
استمرت التحركات الدعائية التى تقوم بها الأحزاب والقوى السياسية استعدادًا للانتخابات البرلمانية،  ونشبت أزمة بين حزبى المصريين الأحرار والوفد بسبب استقالة أحمد مرتضى منصور من الوفد وإعلانه خوض الانتخابات على دائرة الدقى والعجوزة عن  حزب المصريين الأحرار،  وذلك بعد مشاورات بين الحزب ومنصور.
ويأتى ذلك بعد ساعات من فتح باب الدعاية الانتخابية، وأكد حزب المصريين الأحرار انضمام منصور للحزب بعد لقاء جمعة وعصام خليل القائم بأعمال رئيس الحزب، وأنه يقوم بتغيير الصفة الحزبية قبل بدء المعركة الانتخابية لينضم لنواب الحزب إذا حالفه الحظ فى الانتخابات.
وفى المقابل قال حزب الوفد: إن إعلان أحمد مرتضى منصور ترك حزب الوفد والانضمام لحزب المصريين الأحرار حرية شخصية، مضيفًا: الوفدى الأصيل لايترك الحزب وينضم إلى آخر خاصة أنه لم يقض سوى شهرين عضوا بالحزب، وأشار الوفد إلى أن حزب المصريين الأحرار يستقطب المرشحين على قوائم الأحزاب مستخدما سلاح رأس المال، كان حزب الوفد قد اتهم المصريين الأحرار فى وقت سابق بشراء المرشحين على لسان رئيسه د.السيد البدوى رئيس الحزب».
عقد حزب المصريين الأحرار اجتماعًا لمرشحيه فى الانتخابات البرلمانية بحضور المهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال. ومؤسس الحزب، وقال ساويرس خلال الاجتماع  «لا نسعى لتعويق أحد ولا نتعامل بمنطق التأييد المطلق،  ونسعى لبناء حزب لمصلحة مصر بعيدا عن منطق التطبيل والتعويق، وقال ساويرس خلال الاجتماع المغلق:  لا أسعى لأى منصب سياسى أوتنفيذى ولكن بناء حزب قوى يسعى لحل مشاكل الجماهير، وقال ساويرس لكوادر الوطنى المنحل التى خاضت الانتخابات على قائمة الحزب: «الحزب يختلف عن الوطنى المنحل».
وأعلنت قائمة فى حب مصر التى أسسها اللواء سامح سيف اليزل،  ملامح برنامجها الانتخابى ويقوم على التأكيد على ثوابت الدولة ومؤسساتها ضد محاولات التيارات المتطرفة التى سعت لتغيير نشيد الدولة وعلمها، واستقلالية القرار المصرى ورفض التبعية والتواصل مع القوى العربية والإقليمية على أساس المصلحة الوطنية.
وشملت المبادئ العامة له دفع عجلة الاستثمار الوطنية لجذب الاستثمارات والحد من البطالة، وشمل البرنامج الحديث عن الحفاظ  على الأمن القومى المصرى بكل أبعاده ومواجهة الإرهاب بكافة صوره واشكاله والحفاظ على الحريات العامة والخاصة وحرية الرأى والتعبير ورفض الاقصاء والتمييز، رفض الخلط بين الدين والسياسة واحتراما لقدسية الأديان.
وشمل البرنامج الحديث عن دعم استقلال  القضاء وسيادة القانون كأساس الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، ودعم مؤسسات الدولة والوقوف بكل قوة خلف الجيش والشرطة للحزب ضد الإرهاب الأمن القومى، ومكافحة الفساد بجميع أشكاله وصوره دون إقصاء أى فئة اوفصيل، ومنع أى إقصاء للحياة السياسية، وتحقيق العدالة الاجتماعية فى مفهومها الشامل، ودعم وتفعيل دور الشباب وفى الحياة السياسية وتولى القيادات، تطوير مناهج التعليم بما يضمن نشأة  الأجيال الجديدة على قيم المواطنة وحقوق الإنسان.
وفى سياق متصل أعلن الدكتور عصام خليل، الأمين العام والقائم بأعمال رئيس حزب المصريين الأحرار، البرنامج الانتخابى للحزب، موضحًا أن هدفه القضاء على الفقر، وحول تعامل الحزب مع الملف المائى، يرى «المصريين الأحرار» ضرورة رفع كفاءة شبكات توزيع مياه الشرب، وخفض نسبة الفاقد من المياه، تعظيم الاستخدام الأمثل لمصادر المياه البديلة،  تشكيل «مجلس أعلى لمياه النيل».
كما تناول  ملف الأمن القومى والحرب على الإرهاب، أشار إلى أن الحزب يؤمن بأن مصر دولة ذات سيادة تملك قرارها داخليًا وإقليميًا ودوليًا ووضع القوانين والتشريعات ذات الصلة الأمنية، وتوظيف وتطوير التقنيات الأمنية الحديثة عبر استحداث منظومة تقنية فعالة لكل جهاز أمنى، وتشكيل ظهير قوى من الدول الحلفاء لدعم مصر فى حربها ضد الإرهاب فى الداخل والخارج.