الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تدرس إصدار جديداً للسندات الدولية.. يناير المقبل

المالية تدرس إصدار جديداً للسندات الدولية.. يناير المقبل
المالية تدرس إصدار جديداً للسندات الدولية.. يناير المقبل




كتبت ـ إسلام عبدالرسول


قال مصدر بارز بوزارة المالية: إنه من المتوقع أن تتخذ وزارة المالية إجراءاتها لطرح الشريحة الثانية من برنامج إصدار السندات الدولارية فى الأسواق الدولية مطلع العام المقبل.
وكان هانى قدرى وزير المالية قد كشف عن عزمه طرح سندات دولية بقيمة 10 مليارات دولار خلال المدة المتوسط لسد الفجوة التمويلية.
وأشار المصدر فى تصريحات خاصة الی أن قرار الفيدرالى الأمريكى بتثبيت أسعار الفائدة مشجع بشكل كبير لبدء تلك الخطوة خاصة أن التوقعات كانت تشير الی أن الفيدرالى سيرفع أسعار الفائدة متوقعا أن تكون أسعار الفائدة على السندات المصرية المرتقب طرحها مقاربة لسعر الفائدة الذى اقتربت به مصر السندات السابقة بواقع 6% وذلك فى حالة طرح نفس القيمة ولآجال متشابهة.
إلا أن المصدر توقع زيادة حجم الإصدار عن الإصدار السابق قائلا: إن الأمر مازال محل دراسة ويتم التحاور مع بنوك الاستثمار العالمية قبل الانتهاء من وضع التصور النهائى للطرح.
وأكد المصدر أن الدين الخارجى لمصر يشهد تراجعًا كبيرًا خاصة مع سياسة البنك المركزی فى سداد الديون المستحقة ووجود استحقاقات عدة ساهمت فى خفض الدين الخارجى، وقال إن وضع الدين الخارجى آمن بما لا يدع مجالا للقلق.