الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المصرف المتحد» يصدر التقرير الأول وفقا لـ«الامتثال الضريبى الأمريكى»

«المصرف المتحد» يصدر التقرير الأول وفقا لـ«الامتثال الضريبى الأمريكى»
«المصرف المتحد» يصدر التقرير الأول وفقا لـ«الامتثال الضريبى الأمريكى»




تفعيلا وتطبيقاً لاتفاقية قانون الضرائب الامريكى «فاتكا» والذى ينظم قواعد التعامل على الحسابات الأمريكية خارج الولايات المتحدة الأمريكية، اصدر المصرف المتحد التقرير الاول لمصلحة الضرائب الامريكية قبل الموعد المحدد من قبل ادارة الايرادات الداخلية الامريكية Internal Revenue Servic “ IRS”.
صرح فرج عبد الحميد – القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب – بأن المصرف المتحد كان من اوائل البنوك العاملة بالسوق المصرية التى قامت بتوقيع اتفاقية قانون الضرائب الامريكى «فاتكا» فى يونيو 2014 الماضى. وذلك بناء على قرار البنك المركزى المصرى باتباع المنهج الفردى عند التعاقد مع مصلحة الضرائب الأمريكية.
وحول الاتفاقية يقول فرج عبد الحميد ان قانون «الفاتكا» الامريكى يهدف الى منع التهرب الضريبى من قبل المواطنين الذين يحملون الجنسية الامريكية من خلال الاحتفاظ باستثمارات فى حسابات بنكية خارج الولايات المتحدة الامريكية. حيث تعتمد الادارة الامريكية على تعاون المؤسسات المالية الخارجية فى جميع دول العالم لمساعدتها فى تحقيق هذا الهدف.
وأضاف أن المصرف المتحد قد سبق ان اتخذ كافة الإجراءات التى تؤهله للتوافق مع معايير قانون الامتثال الضريبى «الفاتكا» طبقاً للتوقيتات المحددة.
وحول الإجراءات التى اتخذها المصرف المتحد فى هذا الشأن، يشير فرج عبد الحميد إلى أن تطبيق قانون FATCA استلزم تشكيل لجنة من الخبرات المصرفية الموجودة بإدارات المصرف المعنية بالإشراف على تطبيق القانون منذ أكتوبر 2011 والتى قامت بدورها بوضع سياسات جديدة للتعامل مع متطلبات تطبيق القانون ثم أتبعتها مجموعة من الإجراءات منها تحديث نماذج فتح الحسابات ونماذج اعرف عميلك KYC بما يتوافق مع الآليات والشروط الخاصة بالتعرف على العميل الأجنبي، وإجراء التعديلات اللازمة على برامج الحاسب الآلى الخاصة بالمصرف.