الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السوهاجية» يتعاطون الحديد والمنجنيز فى مياه الشرب

«السوهاجية» يتعاطون الحديد والمنجنيز فى مياه الشرب
«السوهاجية» يتعاطون الحديد والمنجنيز فى مياه الشرب




سوهاج ـ خالد سليمان
أكثر من مليون ونصف المليون مواطن سوهاجى يعانى من ارتفاع نسبة أملاح الحديد والمنجنيز بمياه الشرب، خاصة أن معظم القرى تعتمد على مياه الآبار الارتوازية بدلا من مياه النيل، الأمر الذى تسبب فى ارتفاع عدد مرضى الفشل الكلوى بمختلف قرى محافظة سوهاج.
وطبقا للتقارير الرسمية فإن قرى سوهاج يسكنها نحو 78% من سكان المحافظة وهذه القرى لا يوجد بها صرف صحى ولا مياه شرب صالحة للاستخدام الآدمى، فضلا عن أن نحو 200 ألف نسمة بغرب طهطا موزعون على نحو 40 قرية ونجع يشربون من المياه الجوفية بواسطة محطات ارتوازية.
يقول أحمد على، من قرية الجريدات مركز طهطا، إن نسبة أملاح الحديد والمنجنيز بلغت 549% وهى نسبة غير مسموح بها صحيا وتؤدى إلى إصابة المواطنين بأمرض الفشل الكلوى، منوها إلى أن أهالى قرية نزلة يعتمدون على مياه من محطة آبار ارتوازية وهى مياه غير مستساغة ولها رائحة كريهة وتصيب المواطنين بالأمراض المزمنة.
ويوضح كمال حليم، من ساقلتة، أن جميع قرى مركز ساقلتة تشرب من الآبار الارتوازية رغم وقوع مركز ساقلتة ناحية شرق النيل، لافتا إلى أن مدينة المنشأة تقع على نهر النيل وتسبب عدم استكمال مشروع الصرف الصحى فى اختلاط مياه المجارى بمياه الشرب وتأثرت شبكة المياه بسبب ارتفاع مياه الصرف غير الصحى فى جميع أنحاء المدينة التى تعانى منذ سنوات طويلة من طفح المجارى فى ظل غياب من المسئولين.
ويطالب محمد حسام الدين، من غرب طهطا، بتغيير شبكات المياه بسبب تهالكها وانتهاء عمرها الافتراضى والعمل على تنفيذ توصيل مياه نهر النيل إلى القرى على مراحل حتى يتمكن الأهالى من الانتفاع بمياه الشرب النقية، لافتًا إلى أن هناك بعض البيوت اضطرت إلى شراء فلاتر بسبب تلوث المياه ولا يستطيع الجميع شراء هذه الفلاتر بسبب ارتفاع اسعارها.
وتقول سامية عز الدين، طالبة بكلية العلوم، إن الفلاتر تضر بصحة الانسان لأنها تمنع مرور نسبة الأملاح الموجودة فى المياه والتى يحتاجها جسم الانسان الطبيعى، فضلا عن عدم تطهير خزانات المياه بالمحطات بطرق علمية وبصورة دورية، حيث يتم غسل هذه الشبكات بطريقة تقليدية تضر بصحة المواطنين.
وتشير عز الدين إلى أن طلاب جامعة سوهاج الجديدة تقدموا بشكاو إلى رئيس جامعة سوهاج لتضررهم من تلوث مياه الشرب وتغير لونها إلى اللون الأصفر وعدم استساغتها.
من جانبه أكد الدكتور نبيل نورالدين، رئيس الجامعة، أن مياه الشرب بجامعة سوهاج نقية بنسبة 100%، منوها إلى أن الجامعة تعاقدت مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى على تطهير شبكة المياه بالجامعة مرة كل 3 أشهر وآخر مرة تم فيها تطهير الخزانات كان قبل العيد.
جدير بالذكر أن أهالى سكان قرية الكوامل اشتكوا من تلوث مياه الشرب، وأيضا قاطنى مدينة طهطا أكدوا مرارة المياه وتغير طعمها منذ أيام، الأمر الذى أثار غضبهم.