الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتباك داخل «الجبهة المصرية» بعد استبعاد قائمة الصعيد للتزوير

ارتباك داخل «الجبهة المصرية» بعد استبعاد قائمة الصعيد للتزوير
ارتباك داخل «الجبهة المصرية» بعد استبعاد قائمة الصعيد للتزوير




كتبت ـ فريدة محمد


حالة من الارتباك يشهدها تحالف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال والذى يضم أحزاب الحركة الوطنية ومصر بلدي، وذلك بعد استبعاد قائمة الصعيد، وطلب عدد من المرشحين سحب أوراقهم من قوائم القاهرة والصعيد.
وكشفت مصادر أن الساعات المقبلة ستشهد استقالات داخلية بسبب استبعاد القائمة، مشيرة إلى أن الجبهة المصرية تشهد اتهامات متبادلة على خلفية الانقسامات الداخلية حول التنسيق مع تيار الاستقلال الذى يرأسه المستشار أحمد الفضالى.
ويأتى ذلك بعد أن نشبت أزمة جديدة بين اللجنة العليا للانتخابات وقائمة الجبهة المصرية، وذلك بعد استبعاد قائمة الصعيد واتهامها بالتزوير، وأٌقامت قيادات التحالف دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة ومن المقرر أن ينظرها غدًا، طالبوا خلالها بوقف تنفيذ قرار لجنة الانتخابات البرلمانية بالجيزة، فيما تضمنه من استبعاد قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.
واختصمت الدعوى  كلاً من رئيس اللجنة العليا للانتخابات، ورئيس اللجنة العامة للانتخابات بمحافظة الجيزة بصفتهما، لافتة لإصدار لجنة الفحص باللجنة العامة للانتخابات بمحافظة الجيزة قرارها باستبعاد القائمة من الترشح بتاريخ 2 أكتوبر، وإخطار النيابة العامة بشأن واقعة التزوير المثارة بالأوراق.
وقالت الدعوى إن القائمة تم استبعادها من قبل اللجنة بحجة عدم استيفاء الأوراق، ومحكمة القضاء الإدارى قضت بإلزام اللجنة بقبول القائمة، ثم طعن اللجنة على حكم القضاء الإدارى فى واقعة لم تحدث من قبل حسبما ذكرت الدعوى، ورفضت المحكمة الإدارية العليا الطعن المقدم من اللجنة وألزمتها بقبول الأوراق بعد استيفائها.
كانت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة قد أكدت قبول 7 قوائم بشكل نهائى لخوض انتخابات مجلس النواب، بينها ثلاث قوائم فى دائرة الصعيد، وهى قوائم «نداء مصر وفى حب مصر وكتلة الصحوة الوطنية المستقلة»، وفى غرب الدلتا أربع قوائم هى «فى حب مصر وحزب النور وفرسان مصر وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال» واستبعاد قائمة الجبهة المصرية وتيار الاستقلال بالصعيد بسبب تزوير الأوراق.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد قامت بإخطار النيابة العامة لاتخاذ اللازم بشأن قيام قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال بتزوير بعض الأوراق المطلوبة منها لخوض الانتخابات البرلمانية فى دائرة قطاع وشمال ووسط وجنوب الصعيد.
وأشارت اللجنة إلى أنه ورد ضمن أسماء المرشحين بالقائمة الاحتياطية المقدمة من الممثل القانونى بتاريخ 29 سبتمبر الماضى اسم «رابح رتيب بسطا» تحت رقم 22 قبل أن يتقدم الأخير بطلب للتنازل عن الترشح ضمن القائمة دون أن يتم استبداله بآخر وهو ما ينسحب على المترشح رقم 41 ويدعى «عماد حمدى محمد» والذى تقدم بطلب للتنازل عن الترشح ما ترتب عليه إلزامًا اختلال التمثيل النسبى لمحافظتى سوهاج وأسيوط وكذلك فى تمثيل الأقباط وذوى الاحتياجات الخاصة بالقائمة.