الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اشتعال حرب الاتهامات بين «المصريين الأحرار» و«النور»

اشتعال حرب الاتهامات بين «المصريين الأحرار» و«النور»
اشتعال حرب الاتهامات بين «المصريين الأحرار» و«النور»




كتبت ـ فريدة محمد
تشهد الساحة السياسية المصرية أزمة حادة بين المصريين الأحرار وحزب النور السلفى بسبب حظر النقاب، وبدأت الأزمة بعد أن أعلن رئيس جامعة القاهرة د. جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة حظر النقاب داخل الجامعة، وواجه ذلك بعض قيادات النور السلفى بالدعوة لاختيار مرشحيهم من أجل عدم حظر النقاب.
وهاجم حزب المصريين الأحرار حزب النور السلفى، مؤكدا أنه يستخدم الدعاية الطائفية من خلال حث الجماهير على التصويت فى الانتخابات من أجل النقاب.
وأكد حزب المصريين الأحرار أن خطابًا طائفيًا يكشف يأس أصحاب هذه الدعوات  من الحصول على أصوات فى الانتخابات البرلمانية، متهما إياه بحث عناصر جماعة الإخوان المسلمين بالنزول والتصويت معه فى الانتخابات لحماية النقاب.
وأكد المصريين الأحرار على لسان المتحدث الرسمى باسمه أن النور يشعر بيأس حقيقى، ومن جانبه قال د. شعبان عبدالعليم عضو الهيئة العليا لحزب النور السلفى «هذه اتهامات باطلة ولا صحة للتنسيق مع جماعة الإخوان المسلمين، والمصريين الأحرار يسعى لتشويه صورتنا لتحقيق مصالح خاصة وانتخابية».
وكانت الأزمة قد اشتعلت بين الحزبين بسبب اتهام المصريين الأحرار للنور باستغلال الدين لتحقيق مكاسب سياسية، ورد الحزب الثانى باتهام أحد مرشحى الحزب الأقباط باستغلال الكنيسة لتحقيق مكاسب سياسية بعد أن قام أحدهم بعدد من الفعاليات داخل الكنيسة وأكد الحزب أن المرشح فعل ذلك قبل الانضمام للحزب.
 بينما ينظم النور والمصريين الأحرار جولات مكثفة بمحافظات الصعيد، وتنظم قائمة «فى حب مصر» مؤتمر جماهيريًا فى أسيوط  بحضور قادة ومرشحى القائمة وهم اللواء سامح سيف اليزل وأسامة هيكل وزير الإعلام السابق وطاهر أبوزيد وزير الشباب السابق ود. أمنة نصير ومصطفى بكرى والسيد محمود الشريف نقيب الأشراف واللواء يحيى الكدوانى والدكتور عبدالهادى القصبى.
وتعقد قائمة فى حب مصر مؤتمرًا آخر فى الإسكندرية بحضور اللواء سامح سيف اليزل منسق عام القائمة وعدد من أعضاء اللجنة التنسيقية للقائمة بجانب المرشحين على قائمة فى حب مصر بقطاع غرب الدلتا، لعرض رؤية القائمة فى المرحلة المقبلة وكافة الخطوات التى ستتخذها القائمة لحين إجراء الانتخابات وأولويات القائمة تحت قبة البرلمان.
وفى سياق آخر أكد حزب المحافظين رسميًا انسحاب رئيس الحزب المهندس أكمل قرطام من قائمة «فى حب مصر»، لافتًا إلى أنه يتحفظ على تفسير البعض لهذا الانسحاب بأنه ناتج عن «رغبة فى زيادة عدد مقاعد حزبه بالقائمة»، مضيفًا هذا عار تمامًا من الصحة، لأن الحزب يرفض أسلوب المحاصصة، وأكد أكثر من مرة أنه يعمل من أجل دعم مسيرة التحول الديموقراطى وتقوية الحياة الحزبية كركيزة للتعددية السياسية.
وقال الحزب: إنه يضع الحزب فى مقدمة أولوياته هدف تحقيق الاستقرار للوطن واستكمال استحقاقات الدولة بالسلطة التشريعية، مضيفًا «الأهداف الوطنية لا تعنى خوض الصراع البرلمانى وفق مصالح حزبية ضيقة تقاس بعدد المقاعد، ولكن تعنى ممارسة العمل الحزبى والسياسى وفق مبادئ أخلاقية وسياسية تخدم الصالح العام بعيدًا عن الأهواء والشللية وهذه سلبيات تضر العمل الوطنى ولن نكون أبدًا طرفًا فيها.
وكان قرطام قد انضم لقائمة فى حب مصر ويخوض الانتخابات على قطاع القاهرة وقالت مصادر بالقائمة إنه سيتم تصعيد العضو الاحتياطى بدلًا منه بعد إعلانه الانسحاب الجدير بالذكر أن قرطام كان قد أبلغ قائمة فى حب مصر بالانسحاب رسميًا.