الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المدن الذكية ضرورة حتمية لاستيعاب الزيادة السكانية

المدن الذكية ضرورة حتمية لاستيعاب الزيادة السكانية
المدن الذكية ضرورة حتمية لاستيعاب الزيادة السكانية




تحقيق - طه النجار

أصبح الاتجاه لإنشاء المدن الذكية ضرورة لاستيعاب الزيادة السكانية فى مصر، حيث أصبح من الضرورى مشاركة الحكومة للقطاع الخاص لإنشاء هذه المدن التى تعنى استخدام احدث التكنولوجيات فى ادارة هذه المدن وتشغيل المنازل من حيث توفير الطاقة وعدم الاضرار بالبيئة واستخدام المواد الطبيعية والخامات الطبيعية غير المضرة للبيئة وصحة الانسان فى البناء والتشغيل.
وللأسف رغم أهمية هذه المدن الا ان مصر خالية منها بمفهومها العصرى والعلمى والمتطور حيث تستأثر مصر بجزء ضئيل جدا من هذه الاتجاهات العالمية تتمثل فى عدد محدود من البيوت والمنازل الذكية وليست مدنا ذكية يستحوذ عليها عدد محدود من أصحاب السطوة والمال وأهل الفن ولاعبى كرة القدم.
كيفية تخطيط وتنفيذ مدينة ذكية فى المستقبل فى قضية مهمة «روزاليوسف» طرحتها على المطورين العقاريين لبيان مدى أهمية إقامة مدن ذكية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة، بالإضافة إلى المعوقات التى تواجه تدشينها بالسوق المصرية.
يؤكد أحمد شلبي، الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر العقارية، أن تنفيذ المدن الذكية يتطلب تخطيط ومشاركة من الدولة، لاستيعاب الزيادة السكانية التى تشهدها العاصمة حاليا، مؤكدا أن التوسع العمرانى على نفس المساحة يؤدى لظهور العشوائيات.
وأوضح شلبى، أن المدن الذكية تتميز بتوفير الطاقة وكذلك ضمان العيش فى بيئة نظيفة، كما تعتمد على تدشين مبان ذات كفاءة عالية خلال فترة زمنية قليلة.
وأضاف: «فى خلال 5 سنوات يجب أن تكون هناك مدن ذكية فى مصر خاصة مع توجه الدولة لتقليل استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها»، مطالبا بتوفير البنية التحتية اللازمة لتدشين هذا النوع من المدن.
من جانبه أوضح إيان ملكاهى العضو المنتدب لـ جينسلر المملكة المتحدة، أن مدينة القاهرة تشهد تمددا عمرانيا كبيرا وهو ما يعد أحد الضغوط التى تشهدها العاصمة، فى الوقت الذى يدفع فيه لتمدد العمرانى الحكومة للبدء فى تدشين مدن عمرانية جديدة.
وأشار إلى أن تكلفة تنفيذ الوحدات لا يمكن وصفها بالمرتفعة للدرجة التى تعوق البدء فى تنفيذ المدن الذكية، فهذه التكلفة تساوى قيمة للوحدة المنشأة، بينما أكد جهاد الصوافطة، نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى، أن مصر يوجد بها تجربة لبناء البيوت الذكية وليس المدن الذكية، فهذه المشروعات ضخمة وهناك صعوبة فى تنفيذها حاليا، لافتا إلى التكلفة المرتفعة لهذه المشروعات.
وقال: «لا يوجد قدرة شرائية متوفرة لشراء تلك الوحدات الذكية، خاصة مع توجه السوق لتنفيذ وحدات لصالح متوسطى الدخل وفوق المتوسط، وهو ما يجعل المنزل الذكى ليس ضمن اهتمامات أو الرغبات الشرائية لدى متوسطى الدخل».