الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مضارب الأرز تعلن العصيان بعد تخلى الحكومة عن تكوين مخزن استراتيجى

مضارب الأرز تعلن العصيان بعد تخلى الحكومة عن تكوين مخزن استراتيجى
مضارب الأرز تعلن العصيان بعد تخلى الحكومة عن تكوين مخزن استراتيجى




كتب - رضا داود
فيما بدا تخبطًا واضحًا فى تعامل الحكومة مع ملف تسويق الأرز تخلى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى عن تكوين مخزون استراتيجى من الأرز بكميات تصل إلى 500 ألف طن هذا الموسم رغم وعوده لشركات المضارب التى تساهم فى رأسمالها الحكومة ما تسبب فى أزمة طاحنة داخل المضارب لدرجة أن رصيد الشركات بالمخازن بلغ صفرًا الآن يأتى ذلك بالتزامن مع فتح باب تصدير الأرز تحت ضغوط من قبل التجار الذين قاموا بجمع المحصول من الفلاحين بثمن بخس.
المضارب من جانبها نظمت إضرابا عامًا أمس احتجاجا على سياسة الدولة فى التعامل مع ملف الأرز وتخليها عن وعودها بتخصيص نحو مليار جنيه لشراء الأرز من الفلاحين وتوريده لشركات المضارب السبع لتقوم بدورها فى ضربه لصالح هيئة السلع التموينية.
فيما أكد إسماعيل الشرقاوى رئيس اللجنة النقابية بشركة مضارب الدقهلية أن المضارب توقفت عن العمل لعدم وجود مخزون من الأرز بعد تخلى الحكومة عن وعودها بتكوين مخزون استراتيجى.
وأضاف: إن العاملين بالمضارب السبعة والتى تضم مضارب الدقهلية ورشيدو«البحيرة» و«كفر الشيخ» و«الشرقية» و«الغربية» ومضارب «دمياط ـ بلقاس» أصبحوا مهددين بالتشرد بعد تخلى الدولة عن دعم صناعة المضارب والتى تساهم فيها بنسبة 10% من رأسمال كل شركة عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وطالب الشرقاوى بتدخل رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لإنقاذ استثمارات تقدر بـ 7 مليارات جنيه فى أصول تلك المضارب التى تضم نحو 48 مصنعًا فى مجال ضرب الأرز والمكرونة وصناعة الأعلاف ويعمل بها نحو 25 ألف عامل بشكل مباشر.
وفقًا لتقارير رقابية فإن حجم إنتاج مصر من الأرز الشعير يصل إلى نحو 6.5 مليون طن ويتم تحويل تلك الكمية إلى أرز أبيض بما يعادل 3 ملايين طن.
 وشدد منير حسن عضو الجمعية العمومية لشركة مضارب الدقهلية  على انه كان يفترض  فتح باب التوريد فى أول سبتمبر  الماضى ولم يحدث شىء حتى الآن ما دفع التجار لجمع المحصول بأبخس الاثمان للمضاربة عليه وتصديره.
 وأكد على ضرورة  وضع ضوابط للأرز الشعير وتوريده لمنع الفساد، موضحا أن الشركات تتلاعب فى التوريد ولا تلتزم بتطبيق قرارات وزير التموين والتى تؤكد أن كل طن شعير يستخلص منه 650  طن أرز أبيض.
 وطالب وزارة التموين بسرعة تخصيص نحو مليار جنيه فى الموازنة لشراء الأرز من الفلاحين لتكوين مخزون استراتيجى لا يقل عن 500 ألف طن على غرار ما تقوم به الحكومة فى التعامل مع محصول القمح.