الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خلافات حول تنقية القوانين سيئة السمعة




كشف صبحى صالح القيادى بحزب الحرية والعدالة عن وجود اتجاه لتعديل عدد من التشريعات الصادرة فى عهد النظام السابق بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وإطلاق الحريات والقضاء على القوانين سيئة السمعة.
 
وقال صالح إن إصدار قانون للطوارئ ليس معناه تطبيق القانون على أرض الواقع الآن واضاف فى تصريحات خاصة «الدعوة لإصدار القانون تأتى ضمن التحركات الرامية إلى تنقية ترسانة القوانين سيئة السمعة والاستثنائية كالطوارئ وقوانين الحريات العامة وفكرة الحبس الاحتياطى.
 
وأشار صالح إلى أن تعديل الطوارئ يستهدف تنظيم اجراءات الطعن ومواعيده وآلياته، وردا على سبب تعديل القانون قبل صياغة الدستور الجديد للبلاد قال «لا يوجد علاقة بين الاثنين فهناك قوانين قد تتعدل قبل صياغة الدستور وأخرى ستتعدل بموجب الدستور.
 
 
ولفت صالح إلى أن القوانين التى سيتم تعديلها تستهدف تحقيق اهداف الثورة «كالعدالة الاجتماعية» وغيرها من ترسانة القوانين التى تسببت فى أزمات طوال الفترة الماضية، وتابع سيتم حصرها تمهيدا لاتخاذ موقف منها».
 
 
وحول قانون النظام الانتخابى قال «لن يتم تحديده فى الدستور وإنما فى القانون الذى سيصدره الرئيس بعد التشاور مع الأحزاب والقوى السياسية».
 
وما يعكس الخلافات ما قاله احمد ابو بركة القيادى بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين من أن تعديل قانون الطوارئ مجرد مقترح من وزير العدل والرئيس لن يصدر أى قوانين إلا فى حالة الضرورة القصوى.
 
 
وتابع أبو بركة «المقترحات المقدمة كثيرة ومتنوعة وستنتظر انعقاد البرلمان» وحول فكرة عودة البرلمان قال «القضاء سيحسم هذا الأمر وما ينطبق على الشعب لا ينطبق على الشورى بالضرورة».