الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إلهام شاهين: أكره السياسة ولم أترشح للبرلمان لهذه الأسباب

إلهام شاهين: أكره السياسة ولم أترشح للبرلمان لهذه الأسباب
إلهام شاهين: أكره السياسة ولم أترشح للبرلمان لهذه الأسباب




حوار ـ نسرين علاء الدين
أعلنت الفنانة إلهام شاهين، مواصلة تصوير المشاهد المتبقية لها فى فيلم «يوم للستات» والذى تخوض من خلاله تجربة الإنتاج السينمائى أيضا ويشاركها البطولة عدد كبير من الفنانين منهم نيللى كريم ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي.
وكشفت إلهام فى حوار خاص عن العديد من التفاصيل الخاصة بهذا الفيلم وعن سبب وقف تصويره لأكثر من مرة، كما كشفت عن رأيها بالفنانين الذين قرروا الترشح للانتخابات البرلمانية وحقيقة هجومها على رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب.
■ فى البداية ما السبب وراء الأزمات التى تعطل تصوير «يوم للستات» كثيرا؟
- فيلم «يوم للستات» مرّ بأكثر من ظرف طارئ أجبرنا على تأجيل التصوير، ففى البداية تعرضنا لبعض المشاكل الإنتاجية التى دفعتنا لتأجيل التصوير ثم توفيت والدة المخرجة كاملة أبو ذكرى وقررنا وقف التصوير مرة أخرى وعندما أصبحنا جاهزين لاستئناف العمل مرة أخرى وجدنا أن الجو غير ملائم، فالفيلم يتطلب منا التصوير فى جو حار ومشمس وبالتالى قررنا تأجيل التصوير مرة أخرى ولكننا بدأنا فى استئناف العمل وكنا نبحث عن وقت به درجة الحرارة عالية لأننا نصور مشاهد كثيرة فى حمام سباحة».
■ هل واجه العمل ازمات رقابية بسبب تعرضه لقضايا نسائية دقيقة؟
- «الفيلم يُناقش أكثر من عشر قضايا تهم المجتمع بأكمله وليس المرأة فقط، ولا تعتمد فكرته على قضايا المرأة مثلما اشيع ولم يواجه اى مشاكل رقابية فالفيلم لا يعتمد على البطولة النسائية، فإلى جانب تواجد نيللى كريم وهالة صدقى هناك تواجد قوى لمحمود حميدة وفاروق الفيشاوى وأحمد داود وإياد نصار وأحمد الفيشاوي».
■ لماذا قررت خوض تجربة الإنتاج مجددا رغم تصريحاتك انها مرهقة وتحمل مجازفات؟
- «السينما أعطت لى الكثير ولم تبخل عليّ بشيء لسنوات طويلة وجعلتنى أشعر بالسعادة وجاء وقت رد الجميل من خلال إنتاج أفلام هادفة تنهض بصناعة السينما وترفع اسم مصر فى الخارج، فأنا أريد إنتاج أفلام هادفة فقط تبتعد تمامًا عن المعايير التجارية».
إلى جانب ان خطوة الإنتاج مرهقة للغاية وتجعلنى اشعر بالمسئولية الكبيرة ولكنها ممتعة جدًا، كما أن معظم الفنانين المشاركين فى هذا الفيلم قاموا بتخفيض أجرهم دعمًا لى فى خطوة الإنتاج».
■ متى سيتم عرض «يوم للستات» سينمائيا؟
- لا أعرف ولم نحدد أى موعد نهائى لأننا مازلنا فى مرحلة التصوير ولكنى أتوقع أن يحقق الفيلم ردود أفعال جيدة وقت عرضه لأنه فيلم هادف ويناقش الكثير من القضايا الجادة».
■ غيابك عن الدراما فى رمضان الماضى هل جعلك تتشوقين لها؟
- «هناك عروض كثيرة جدًا تلقيتها خلال الفترة الماضية إلا أننى لم اتخذ أى قرار بشأنها لانشغالى بفيلم يوم للستات فقط، كما أننى تلقيت العديد من العروض السينمائية لكنى أيضا لن اتخذ أى قرار بشأنها وأفضل الانتهاء أولا من تصوير يوم للستات ثم التفرغ لأى عمل فنى آخر».
■ حدثينى عن انطباعك على رئاسة لجنه تحكيم مهرجان الإسكندرية فى دورته الأخيرة؟
- «استمتعت جدًا بالمشاركة فى هذه الدورة وبالمشاركة فى لجنة التحكيم وبمشاهدة العديد من الأفلام من دول مختلفة، فهى خطوة ممتعة فى كل الأحوال وأنا فخورة بنجاح هذه الدورة وخروجها بهذا الشكل المشرف».
■  داعبك الترشح للبرلمان اكثر من مرة لماذا تراجعت عن الخطوة؟
- اتجه عدد من الفنانين لترشيح أنفسهم فى الدورة المقبلة من الانتخابات البرلمانية، وارى ان كل شخص أيا كان فنانا مهندسا محاميا، حرٌ فى اتخاذ هذا القرار وليس من حق احد أن يعارضه ونترك للشعب فى النهاية حرية الاختيار».
وبشأن عدم اتخاذى لخطوة الترشح للانتخابات البرلمانية بعد ان «تلقيت عروضا كثيرة لخوض الانتخابات وطلب منى أكثر من شخص اتخاذ هذه الخطوة ولكنى رفضت لأننى اكره السياسة ولا أجيدها».
■  ما حقيقة هجومك على رئيس الوزراء السابق ابراهيم محلب؟
«فى البداية أنا ليس لدى أى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى وما تم تداوله ما هو إلا موقع مزيف لا يخصنى، ثانيًا لا يُمكن أن أهاجم محلب لأنه من وجهة نظرى شخص مخلص وله إنجازات كثيرة كما بذل مجهودا كبيرا خلال فترة توليه رئاسة الوزراء».