السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصوفية» تعلن دعمها لقائمة «اليزل»

«الصوفية» تعلن دعمها لقائمة «اليزل»
«الصوفية» تعلن دعمها لقائمة «اليزل»




كتب ـ صبحى مجاهد و محمود محرم
استنكر أكثر من 70 شيخًا من مشايخ الطرق الصوفية على مستوى الجمهورية ما تردد حول تأييدهم لجبهة التحالف الجمهورى الانتخابية وتحدث البعض بأسماء المشايخ جميعهم بدعمهم الكامل لتلك الجبهة، مؤكدين أن تلك التصريحات عارية تمامًا من الصحة وأن غالبية مشايخ الطرق تدعم جبهة قائمة فى حب مصر الوطنية ولا صحة لانقسام فى البيت الصوفى نظرًا لدعم غالبية المشايخ لقائمة فى حب مصر ويمثلها شخصيات وطنية تسعى إلى تحقيق الاستقرار لهذا الوطن.
وأكد الشيخ طارق يس الرفاعى شيخ الطريقة الرفاعية، أنه لا صحة لما نشر حول دعم مشايخ الطرق لجبهة التحالف الجمهورى وذلك لعدة أسباب أولها: أن مشايخ الطرق 76 شيخ طريقة ولا يوجد من يتحدث باسمائهم سوى المجلس الأعلى للطرق الصوفية والممثلة فى شيخ مشايخها الدكتور عبدالهادى القصبى رئيس المجلس فهو رمز للصوفية بمصر باعتباره شيخ مشايخ الطرق الصوفية.
وثانيًا: أن ما خرج من بعض المشايخ لا يتعدوا الخمسة مشايخ يجب عليهم أن يتحدثوا بأسمائهم فقط ولا يدعوا تأييد جموع المشايخ لتلك الجبهة وهى جبهة التحالف الجمهورى، وثالثًا: أن من اجتمعت بهم تلك الجبهة يوجد بينهما فردان حتى الآن لم يصدر لهما قرار رسمى بتعيينهما كمشايخ رسميين لطرقهما وهما شريف الطيب الجمل بالطريقة السمانية الخلواتية ومروان عمر مروان بالطريقة المروانية، أما رابعًا فلا يوجد بمصر مؤسسة وطنية رسمية تتحدث عن الصوفية سوى المجلس الأعلى للطرق الصوفية.
وتابع الرفاعى ندعم ترشح نقيب الأشراف بقبلى عن قائمة فى حب مصر الوطنية لأنه رمز من رموز الطريقة الرفاعية كما ندعم ترشح الدكتور عبدالهادى القصبى رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية فى قائمة فى حب مصر وجه بحرى لأنه رمز أيضًا للصوفية مع احترامنا لجبهة التحالف الجمهورى ونتمنى للجميع التوفيق الا أنه يجب التحرى والدقة من بعض المشايخ وعدم التحدث بأسمائهم وتحدثت مع غالبية مشايخ الطرق والذين أكدوا دعمهم لقائمة فى حب مصر على مستوى الجمهورية.
ومن جانبه فجر الشيخ محمد عصام شمس الدين شيخ الطريقة المرازقة الأحمدية، أحد المشايخ الذى أعلن إنه يدعم جبهة التحالف الجمهورى والتقى بمسئولى الجبهة أنه توجه لمقابلة جبهة التحالف الجمهورى ولم يعلن تأييده لتلك الجبهة وكان هذا اللقاء للاستكشاف فقط وأن ما أشيع حول ذلك من دعم للطرق الصوفية لتلك الجبهة غير صحيح لأنه هو شخصيًا يدعم قائمة فى حب مصر وغالبية المشايخ تدعم قائمة فى حب مصر وعلى علم بذلك وسنقوم بعقد مؤتمر للإعلان دعمنا لها.
ومن جانبه وجه الدكتورعبدالهادى القصبى رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية التحية لجبهة التحالف الجمهورى، موضحًا أنه يتمنى التوفيق للجميع وأن من حق أى مواطن أن يترشح أو يدعم من يراه مناسبًا لخدمة الوطن دون تجريح ومن يتوافر فيه مقومات ذلك على الشعب دعمه ومساندته، محذرا من خلق مناخ فتنة بين جموع الشعب المصرى وتشويه صورة مصر فى الخارج. . وطالب القصبى كل مواطن مصرى شريف أن ينتخب من يراه وطنيًا ويأتمنه على مصر دون تبادل شائعات والخروج عن القيم التى تعد سمة أساسية للمصريين نعتز بها.. كما أكد القصبى أن قوة شعب مصر فى وحدتهم وعلينا انجاز الاستحقاق الثالث ولن نواجه مشاكلنا إلا بتضافر جموع المصريين.