الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كهنة الإسكندرية» يلتقون القائم بأعمال البطريرك لرفض ترشح الأساقفة للبابوية




يلتقى مجمع كهنة الإسكندرية الانبا باخوميوس القائم مقام البطريرك ليعلنوا تمسكهم باختيار بابا من الرهبان ويرفضون استمرار ترشح الأساقفة فى انتخابات البابوية.
 
واكد الدكتور «مينا عبدالملك» أحد القيادات الكنسية بالإسكندرية وأحد الناخبين أن الموقف واضح من اختيار بابا من الرهبان وقال سنسلك كل الطرق المتاحة بدون اللجوء للقضاء موضحا: ان منصب البطريرك ليس ترقية فهو لقب يطلق على بابا الإسكندرية، مشيرا إلى انه بالرغم من أن البابا شنودة شخصية صعب أن تتكرر الا انه أيام رسامة البابا شنودة كانت توجد مخالفات وكان لشعب الإسكندرية نفس الموقف فموقفنا ليس تجاه شخص وإنما رفض لكسر قوانين الكنيسة وقمنا وقتها بإصدار بيان بعنوان «شعب الإسكندرية اليتيم».
وأضاف مينا إن الـ7 مرشحين من الأساقفة لا يعادلون واحدا من عشرة من شخصيةالبابا شنودة وحكمته.
 
 
ودعا عبدالملك الأساقفة أن ينسحبوا من تلقاء أنفسهم حتى لا تأتى مرحلة الطعون عليهم ويتم تسريبها للإعلام ويصبح «منظرهم» سيئا. 
 
فى السياق ذاته قال الأنبا بولا المتحدث الإعلامى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية لانتخابات البابا إن اجتماع الأنبا باخوميوس مع لجنتى الترشيح والطعون أسفر عن الانتهاء من أغلب أسماء الناخبين ومن المقرر الانتهاء بشكل كامل من فحص الطعون الاثنين المقبل على أن تعرض القائمة على المجمع يوم الأربعاء المقبل مؤكدا ان إعلانها سيتم بشكل فورى بالكاتدرائية.
وأكد المستشار منسى ثابت عضو لجنة قيد الناخبين أن اللجنة مازالت تعمل مؤكدا ان اعداد الناخبين سوف تقل عن العدد الحالى 2560 بعد فحص الطعون.
 
وأضاف ثابت إنه تمت إزالة ناخبى الوادى الجديد لأنه لا يوجد بها أسقف وكانت تتبع للبابا شنودة وبعد نياحته أصبحت تحت إشراف القائم مقام وأيضا بعض مناطق القاهرة التى لا يوجد بها أساقفة بالإضافة إلى «حذف» ناخبى السعودية الـ11 موضحا انه بالرغم من ان السعودية لا توجد بها كنيسة أو أسقف الا ان الجالية المصرية لدينا هناك كبيرة وكان أبناؤنا « يعشمون» فى انتخاب البطرك.