السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قريبـًا.. البدء فى إنشاء مدينة للسيارات بمحافظة الجيزة

قريبـًا.. البدء فى إنشاء مدينة للسيارات بمحافظة الجيزة
قريبـًا.. البدء فى إنشاء مدينة للسيارات بمحافظة الجيزة




كتب - عيسى جاد الكريم

بعد شهور من قرار محافظى الجيزة والقاهرة بتغريم أصحاب المعارض الذين يعرضون سيارات خارج معارضهم ويعطلون حركة المرور مبالغ مالية تصل إلى ألف جنيه يوميا، وأمام احتجاج اصحاب المعارض وطلبهم بتخصيص مساحة من الأرض لإنشاء مدينة للسيارات تجمع معارض السيارات بها لتخفيف الزحام من وسط شوارع العاصمة.
فيما بدا أن المشكلة على وشك الحل بعد أن قرر الدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة عقد اجتماع خلال أيام مع مجلس إدارة غرفة الجيزة التجارية برئاسة عادل ناصر، لبحث اعتماد قرار تخصيص قطعة أرض بالطريق الصحراوى لإقامة مدينة تضم جميع معارض السيارات على مستوى المحافظة.
وشهد الاجتماع الذى عقده اللواء حسام رفعت سكرتير عام المحافظة، مع محمد إمبابى سكرتير عام الغرفة، انفراجة كبيرة فى الأزمة التى شهدتها الأيام الأخيرة جميع معارض السيارات على مستوى المحافظة بعد الحملات التى قامت بها أجهزة المرافق والمحليات.
فيما أسفر الاجتماع عن الاتفاق على تعزيز التعاون بين الغرفة والمحافظة فى ملفات التنمية، خاصة فيما يتعلق بأزمات المرور والنظافة.
كما شهدت الأيام الأخيرة حملات مكثفة من أجهزة المرافق بمحافظة الجيزة على معارض السيارات وتم تغريم أصحاب المعارض مبالغ مالية، وذلك بعد ورود خطابات من المحافظة تحذر فيها من إشغالات معارض السيارات، وهى الأزمة التى دفعت الغرفة لتجديد مطالبها لإقامة مدينة تضم جميع معارض السيارات خارج الكتلة السكنية، واضعة عددا من المقترحات أمام المحافظة من بينها إيقاف إصدار أى تراخيص جديدة لمعارض السيارات وذلك بالتنسيق مع وزارتى المالية والتموين وكذا محافظة الجيزة، وكذلك الترخيص المؤقت لمدة 3 سنوات للمعارض القائمة وغير حاصلة على ترخيص بمزاولة النشاط، وذلك لحين إنشاء مجمع السيارات والبدء فى تشغيله.
عادل ناصر رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، قال إن الغرفة تدعو منذ فبراير الماضى بتخصيص المحافظة لقطعة أرض خارج الكتلة السكنية لإقامة مجمع يضم معارض السيارات، وتم عرض الاقتراح على سكرتير عام المحافظة خلال اجتماع عقد بمقر الغرفة بحضور ممثلى الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية وأعضاء الجمعية لشعبة السيارات بالغرفة.
أكد أن الغرفة بوصفها المدافع الأول عن أعضاء جمعيتها العمومية على استعداد كامل لتقديم الدعم المالى والفنى لإنجاح المشروع.
أضاف «ناصر»، أهمية الإسراع من جانب المحافظة فى تخصيص قطعة أرض خارج الكتلة السكنية تستوعب جميع معارض السيارات، على أن يتضمن مجمع السيارات المقترح جميع الخدمات التى يحتاجها طرفا عملية بيع السيارات من وحدة مرور مركزية ومكتب شهر عقارى وبنك تجارى.
أشار نائب رئيس غرفة الجيزة التجارية فى ذلك الشأن إلى أن الغرفة تقوم حاليا بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية، فضلا عن وجود بروتوكولات تعاون بين الغرفة من جانب والشهر العقارى وبنك التعمير والإسكان من جانب آخر، وهو ما يؤدى إلى إنجاح فكرة مجمع المعارض الذى سيسهم إلى حد بعيد فى حل أزمات الاختناق المرورى الذى تعانى منه شوارع محافظة الجيزة.
وكشف محمد إمبابي، سكرتير عام الغرفة التجارية، أن الاجتماع الذى تم مع سكرتير عام المحافظة شهد تفاهما شديدا فى ملفات التعاون بين الجانبين واستعداد الغرفة الكامل لمساعدة المحافظة فى العديد من ملفات التنمية، موضحا أنه تم الاستقرار على البدء بملفين عاجلين هما المرور والنظافة.
قال: إن الأيام الأخيرة شهدت حملات مكثفة من أجهزة المرافق بالمحافظة استهدفت معارض السيارات وفرضت غرامات قدرها 500 جنيه يوميا عن كل سيارة تقف خارج معرض السيارات وهو الأمر الذى يهدد أصحاب المعارض من أعضاء الغرفة التجارية بالجيزة بخطر الخروج من السوق، هذا بالاضافة الى تشريد المئات من العاملين بتلك المعارض.
واكد أن فكرة إقامة مجمع لمعارض السيارات قادرة فى حد ذاتها على تلبية رغبات جميع أطراف المنظومة والأهم حل أزمة التكدس المرورى بالمحافظة.
وقال «إمبابى»:، إنه استعدادا لإقامة مجمع معارض السيارات بالمحافظة يستوعب التوسعات المتوقعة لمدة 20 سنة مقبلة، تقوم الغرفة حاليا بإعداد دراسة علمية هدفها تحديد المساحة المطلوبة لقطعة الأرض المطلوب تخصيصها من المحافظة لإقامة المجمع من خلال حصر كل معارض السيارات وتقييم عدد السيارات المخالفة بكل معرض على أرض الواقع، واقترح أن تسدد المعارض الحاصلة على ترخيص مسبق رسوم أداء شهرية عن إشغالاتها خارج المعارض، على أن تسدد المعارض غير الحاصلة على ترخيص مزاولة نشاط رسوم أداء عن مساحة المعرض الداخلية وكذلك الإشغالات الخارجية، وفى غضون ذلك لا يتم افتتاح أى معارض جديدة من تاريخ الاتفاق مع المحافظة على إقامة مجمع معارض السيارات.