الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضبط 5 أطنان دواجن فاسدة بمصنع غير مرخص بالجيزة

ضبط 5 أطنان دواجن فاسدة بمصنع غير مرخص بالجيزة
ضبط 5 أطنان دواجن فاسدة بمصنع غير مرخص بالجيزة




كتب - إبراهيم رمضان ونشأت حمدى

تمكن أطباء مديرية الطب البيطري، بالجيزة، من ضبط  5 أطنان ونصف الطن  من  الدواجن ومنتجاتها المصنعة «اللانشون والسوسيس»، بأحد المجازر غير المرخصة، قبل توريدها لعدد من الجهات الحكومية وعلى رأسها المستشفيات.
وقال مصدر بمديرية الطب البيطرى لـ«روزاليوسف» إن معلومات وردت لأطباء الهيئة عن تواجد أحد المجازر بإحدى المناطق بالمحافظة يعمل بصورة غير شرعية، وعلى الفور تم إبلاغ مباحث التموين، وقامت حملة من مفتشى الطب البيطري، وضباط مباحث التموين، بمداهمة المكان وتفتيشه، والعثور على كميات الدواجن المذبوحة والمصنعات منتهية الصلاحية.
وأضاف أن المصنع عبارة عن ممر بين مبنى سكنى وسور مدرسة، استغل صاحبه الممر، وقام بعمل مصنع «بئر سلم» لذبح الدواجن وتصنيع منتجاتها، بدون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة، وبعيدا عن الإشراف الصحى والبيطرى، ليقوم بتوريد هذه المنتجات لعدد من الجهات الحكومية، كالمستشفيات.
 وأوضح أن الأطباء البيطريين وجدوا أن المصنع يقوم بتجميع هياكل الدواجن ومخلفات المجازر، فى إحدى الشقق المجاورة للمصنع، لتصنيع مفروم الدواجن والسوسيس واللانشون والهوت دوج، وإضافة مادة كيميائية له اسمها «صوديوم نيترات» والمعروف باسم «ملح البارود» لإكسابه المفروم اللون الوردى الفاتح وتعبئته فى أكياس وبيعه للمحلات والسوبر ماركت بالمناطق الشعبية.
ومن جانبه أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفى عن ضبط الأجهزة الرقابية بالوزارة خلال شهر سبتمبر الماضى 30 طنا من المنتجات الغذائية، 275 ألف عبوة من العصائر المختلفة «غير صالحة للاستخدام الآدمى أو فاسدة»، كما تم ضبط 35 طنا من المنتجات غير الغذائية مقلدة ومغشوشة وبدون بيانات ومجهولة المصدر، وتم تحرير 274 محضرا.
وأوضح حنفى أنه فى مجال المواد البترولية تم ضبط نصف مليون لتر بنزين و250 ألف لتر سولار و9300 أسطوانة بوتاجاز مهربة للبيع فى السوق السوداء وتحرير 660 محضرا.
من جانبه أكد الدكتور سيد حجاج رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أنه يتم تكثيف الرقابة على الأسواق للتصدى لأي ممارسات من شأنها الإضرار بالمواطن وتشديد الرقابة على تداول السلع ومكافحة الغش التجارى والسلع مجهولة المصدر وأن هناك خطًا ساخنًا «كول سنتر» رقم (19280) لتلقى شكاوى المواطنين.