الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ فى تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد الموافق 11 أكتوبر يفتتح «صالون الشباب» فى دورته السادسة والعشرين وذلك بقاعات قصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية، ويعتبر صالون الشباب هو الفعالية التشكيلية الأكبر والأهم للشباب تحت سن 35 عاما.
وقد صرح القوميسير العام للصالون الفنان خالد زكى أنه لا يوجد «تيمة» محددة لهذه الدورة من الصالون ولكن يوجد محورين أساسيين للأعمال المشاركة، الأول هو أن تحافظ الأعمال المشاركة على الهوية المصرية والثاني هو ألا تنفصل عن الحركة الفنية فى العالم، ويجب أن يحرص الفنانون على عدم تغريب أعمالهم.
يذكر أن عدد الفنانين المشاركين هذا العام 149 فنانا بإجمالي 166 عملا فنيا وذلك فى جميع مجالات الفنون التشكيلية من تصوير ونحت ورسم وخزف وتصوير ضوئي وكمبيوتر جرافيك وتجهيز فى الفراغ وجرافيك وفيديو آرت.
■ صدر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب للدكتورة يمنى طريف الخولى بعنوان «مفهوم المنهج العلمى».
الكتاب تعريف وتوصيف عن مفهوم المنهج العلمى أنه من أهم الأفكار التى شهدتها الألف عام الماضية، ويظل فى طليعة المفاهيم التى يمثل استيعابها وتوظيفها وعدا حضاريا أكيدا فيراد له التوطين والتفعيل، وانه أنجح آلية امتلكها العقل فى مواجهة الواقع والوقائع فيما يجسد نواتجها العملاق الماثل: العلم أروع تجليات العقلانية فى الحضارة الإنسانية وأشدها إثباتا لحضور الإنسان الموجود العاقل فى هذا الكون.
يتناول الكتاب هذا المفهوم فى مقاربات وتحليلات وتتبعات لعقلانيته التجريبية: تسفر عن رحلة مع العقل العلمى تنطلق من تطوراته الراهنة وممكناته المستقبلية لتمتد بطول التاريخ ويتحاور فيها الشرق والغرب.