الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا قلقة من نشر طائرات بدون طيار فوق جنوب السودان

روسيا قلقة من نشر طائرات بدون طيار فوق جنوب السودان
روسيا قلقة من نشر طائرات بدون طيار فوق جنوب السودان




جوبا – وكالات الأنباء

 

وافق مجلس الأمن الدولى أمس الأول على تعديل تفويض بعثة لحفظ السلام فى جنوب السودان حتى تستطيع دعم تنفيذ اتفاق للسلام تم التوصل إليه فى الآونة الأخيرة ولكن روسيا وفنزويلا امتنعتا عن التصويت بسبب مخاوف من فرض عقوبات ونشر طائرات مراقبة بلا طيار.
وأدى خلاف سياسى بين رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار إلى نشوب حرب أهلية فى أواخر 2013 وأعاد فتح خلافات عرقية بين قبيلتى الدنكا التى ينتمى إليها كير وقبيلة النوير التى ينتمى إليها مشار. وقُتل أكثر من عشرة آلاف شخص.. ووقع كير ومشار اتفاق سلام فى أغسطس ولكن منذ ذلك الوقت يتهم كل جانب الآخر بشن هجمات وانسحبت جماعات الاغاثة من مناطق بهذا البلد الغنى بالنفط حيث أفادت أنباء بوقوع أعمال عنف ضخمة.
ومازال نحو 13 ألف جندى من قوات حفظ السلام يأوون أكثر من 200 ألف شخص فى مخيمات فى أنحاء جنوب السودان. ونُشرت قوات حفظ السلام فى جنوب السودان منذ إعلانه انفصاله عن السودان عام 2011.. وقال ديفيد بريسمان نائب سفير الولايات المتحدة بالأمم المتحدة «هذا القرار يعبر عن استمرار التزامنا بمواصلة الضغط على كل من الطرفين اللذين لم ينفذ أى منهما تعهداته لوقف إطلاق النار بشكل كامل».
ومدد قرار مجلس الأمن الدولى الذى أعدته الولايات المتحدة مهمة حفظ السلام حتى 15 ديسمبر. ويحذر من فرض عقوبات تستهدف الاشخاص الذين يهددون السلام فى جنوب السودان والأمن والاستقرار مستخدما نفس اللهجة التى جاءت فى قرار وافق عليه المجلس فى مايو لتجديد العملية.
وقال نائب سفير روسيا فى الأمم المتحدة بيتر اليشيف للمجلس بعد التصويت إن «الاطراف فى جنوب السودان تحتاج الآن إلى الدعم وتشجيع الجهود لتنفيذ الاتفاق وتسوية الصراع فى جنوب السودان بينما لا يمكن أن يؤدى التهديد واستخدام العقوبات إلا إلى تشديد مواقفهم».