السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى: أدعو الفصائل الليبية إلى تنفيذ الاتفاق الوطنى

العربى: أدعو الفصائل الليبية إلى تنفيذ الاتفاق الوطنى
العربى: أدعو الفصائل الليبية إلى تنفيذ الاتفاق الوطنى




كتبت - شاهيناز عزام – ووكالات الأنباء

 

رحبت مصر وجامعة الدول العربية بإعلان المبعوث الأممى إلى ليبيا، برناردينو ليون، عن توصل ممثلى الاطراف الليبية المتحاورة فى مدينة الصخيرات بالمملكة المغربية إلى اتفاق سياسى على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.
وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربى، عن تقديره للجهود التى بذلها ليون من أجل إنجاز هذا الاتفاق المهم، معبراً عن امله بأن يشكل نقطة تحول فى مسار الأزمة الليبية لطى صفحة الماضى والانطلاق نحو تنفيذ ما نص عليه من خطوات لإنهاء معاناة الشعب الليبى ووضع هذه الأزمة على مسار الحل السياسى، تلبية لتطلعات الشعب الليبى فى الحرية والتغيير الديمقراطى السلمى، وبما يحفظ وحدة لبيبا واستقلالها وأمنها واستقرارها السياسي، ويمكنها من التصدى للإرهاب الذى بات يشكل تهديدا خطيرا لأمن ليبيا والدول المجاورة لها.
ودعا الأمين العام جميع الاطراف الليبية إلى السعى الجاد لتنفيذ بنود الاتفاق ونبذ الخلافات وتغليب المصالح العليا للشعب الليبى، وتوجه بالشكر لجميع ممثلى الأطراف السياسية وهيئات المجتمع المدنى الليبية التى شاركت فى جلسات الحوار الوطنى بمختلف محطاته وجولاته والتى أدت فى النهاية إلى إنجاز هذا الاتفاق.
وأكد الأمين العام حرص جامعة الدول العربية على توفير الدعم المطلوب لمساعدة الاشقاء الليبيين على تشجيعهم على المضى قدما فى تنفيذ بنود الاتفاق، وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة كانت مواكبة لجولات الحوار فى الصخيرات وحاضرة هناك عبر ممثلها الأمين العام المساعد الدكتور عبد اللطيف عبيد.
فى سياق متصل، أعربت مصر عن تهنئتها للشعب الليبى بتوصل الأطراف المتحاورة فى المغرب إلى التوافق المنشود، وتثنى على سمو تلك الأطراف الى مستوى المسئولية ما أدى الى التوقيع على الاتفاق السياسى فى ليبيا.