الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النور: منع المرجعية الدينية للأحزاب يخالف الإرادة الشعبية

النور: منع المرجعية الدينية للأحزاب  يخالف الإرادة الشعبية
النور: منع المرجعية الدينية للأحزاب يخالف الإرادة الشعبية




كتب ـ محمود محرم


فى هجوم هو الأعنف من حزب النور على المطالبين بحل الحزب قال طلعت مرزوق مساعد رئيس حزب النور للشئون القانونية ان المطالبين بالفصل بين الدين والسياسة وحظر الأحزاب ذات المرجعية الدينية إما يجهلون طبيعة الإسلام كدين أو يعادون الإسلام باطنا لا ظاهرا ويتسترون بالدعاوى الباطلة.
 ووصف «مرزوق» الديانة المسيحية بأنها عقيدة بلا شريعة شاملة  حيث قال: البعض يتساءل: هل هناك أحزاب ذات مرجعية دينية فى الدول الغربية؟ الحقيقة أن القانون هناك لا يحظر ذلك، كما أن طبيعة المسيحية تختلف عن الدين الإسلامى من حيث كونها عقيدة بلا شريعة شاملة «دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله».
وأضاف: الفصل بين الدين والسياسة عندهم يتفق مع طبيعة دينهم، أما الذين ينادون بذلك ممن ينتسبون للإسلام فيمكن تقسيمهم لفريقين:- فريق يجهل طبيعة الإسلام كدين، وقد يكون حسن النية - وفريق معادٍ له -باطنًا لا ظاهرًا- يتستر بهذه الدعاوى الباطلة.
واضاف ليس مِن المنطق قبول أحزاب ذات مرجعية ليبرالية أو اشتراكية أو ناصرية.. إلخ، ورفض أحزاب ذات مرجعية إسلامية فى بلد تنص المادة الثانية من دستوره على أن: «الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع».
وأشار إلى أن من يتحدث الآن عن منع المرجعية الدينية للأحزاب يخالف الإرادة الشعبية التى تمثلت فى الثورة، والإعلانات الدستورية والدساتير والاستفتاءات، ويخالف لجنة شئون الأحزاب والمحكمة الإدارية العليا والإعلانات والمواثيق الحقوقية العالمية التى صدقت عليها مصر، ويحن إلى السنوات الأربع العجاف فى عهد مبارك الذى قامت عليه الثورة.