الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توباز رواية مثيرة تغوص فى عوالم النصابين

توباز رواية مثيرة تغوص فى عوالم النصابين
توباز رواية مثيرة تغوص فى عوالم النصابين




صدر حديثا عن دار العربى للنشر والتوزيع رواية توباز وذلك فى إطار السلسلة التى تبنتها الدار لترجمة الأدب المعاصر لأننا دائما ما نشكو من أن صورتنا أمام العالم تنحصر فى أننا نركب الجمال، كما أن العالم لا ينظر إلى ما وصلنا إليه أو ما نعتقد أننا فيه.
رواية توباز للكاتب التركى هاكان جنيد وترجمها للعربية المترجم محمد عثمان خليفه وتدور أحداث الرواية كلها فى يوم واحد وفى مكان واحد فنعيش حياة العاملين فى المتجر الشهير توباز الذى يقع فى أنطاليا ونقتفى أثر فوج سياحى قادم من سويسرا ونرى كيف يقسم البائعين الفوج وكيف يتصرف كل بائع مع مختلف العملاء نحن نعيش القصة من وجهن نظر البائعين ونكتشف أسرار هذه المحلات وكيفية التعامل والنصب على السائحين وتتشابه هذه القصة مع ما يحدث فى بازارات خان الخليلى فى القاهرة أو بازارات الأقصر وأسوان.
وقد صدر المؤلف روايته بكلمات للكاتب كينياس وكايرا وجاء فيها» الحقيقة أن هناك جنسين لا غير على ظهر هذه الأرض، المنصوب عليهم والمغتصبون. أما المنصوب عليهم فهم بيض البشرة، والملونون مغتصبون من البيض المنصوب عليهم.
 وحالات النصب قليلة الشأن هى تلك التى يكون على البيض أن يغضوا الطرف عنها، بما أنهم يمتلكون كل شيء فى البلاد، من النساء وحتى الثروات كافة، لأنها ليست إلا تنفيسات تمنع حدوث انفجار اجتماعي. حالة اختلقها الأبيض ليريح بها من اغتصب. وعلى من كتب عليه البقاء متخلفاً، أن يستفيد من الأبيض قدر المستطاع . انه الثمن الذى يحصل عليه لقاء النوم فى الشوارع، وبيعه جسد أخته، وعدم السماح له أن يدخل أحياء البيض فى المدينة. راتب يتقاضاه مقابل وظيفة عبد فى خضم هذه الحضارة».
هاكان جنيد من مواليد مدينة رودس 1976 لأب دبلوماسى. أكمل تعليمه الابتدائى فى بلجيكا وتعليمه العالى فى أنقره ثم تخرج فى كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية ثم درس فى كلية العلوم السياسية فى بلجيكا.
نشر أول كتبه توباز عام 2000 ثم نشر رواية أخرى فى 2011 .