الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جزيرة الفلكسات» و«شبكة الشباب» إعلانات مرفوضة لفودافون مصر

«جزيرة الفلكسات» و«شبكة الشباب» إعلانات مرفوضة لفودافون مصر
«جزيرة الفلكسات» و«شبكة الشباب» إعلانات مرفوضة لفودافون مصر




كتب- مصطفى أبوجبل ومحمد عباس

دود أفعال واسعة أثارتها اعلانات شركة فودافون مصر الخاصة بشبكة الشباب وجزيرة الفلكسات والمذاعة حاليا عبر عدد من الفضائيات خلال الفترة الحالية حيث اعتبر موسيقيون أن اعلان شبكة الشباب والذى يرفض اصوات عدد من كبار المطربين على مختلف طبقات أصواتهم ونوعيات موسيقاهم على حساب تقديم جيل جديد من الشباب يرسخون لنوعيات جديدة من الأغانى رفضها البعض وتقبلها آخرون هو بمثابة هدم لقيمة جيل أضاف للأغنية العربية وترسيخ لعدم احترام كبار الطرب وسفراء مصر فى الخارج فى حقبة التسعينيات والعشرية الأولى من الألفية الثالثة.
وعلى جانب اخر شن عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى حملات على هؤلاء المطربين وطالبوا نقابة الموسيقيين بالتحقيق معهم اسوة بمنع مطربات العرى من عضوية نقابة الموسيقيين.
فى المقابل رفض عدد من علماء الدين مضمون إعلان جزيرة الفلكسات والذى يقوم ببطولته أحمد مكى «حزلقومي» وإيمى سمير غانم «زعيمة جزيرة الفلكسات» لما يحويه الاعلان من إحياءات جنسية لا تليق بالعرض على أفراد الأسرة حيث يقضى الاعلان فى مضمونه بتسهيل الرذيلة بمقابل مادى هو الفلسكات « العملة المتعارف عليها داخل الجزيرة تحت شعار «حنهيء ونميء ودربء الديربء» حيث اتفق كثيرون على ضرورة قيام جهاز حماية المستهلك بايقاف الاعلانين ومساءلة الشركة على دورها فى هدم قيم المجتمع المصري.
قال الموسيقار حلمى بكر إن ظهور نجوم الغناء مثل مدحت صالح وحميد الشاعرى وأنوشكا فى هذه الحملات الاعلانية التى لا تحافظ على قيمة المطربين وتقدمهم فى شكل مهين يضر بجيل باكلمه وهذا ما كنا نرفضه دائما وأبدا موضحا أنه لا يجوز ان يظهر قيمه فنية كبيرة شكلت وجدان جيل بأكمله فى حملة اعلانية تسىء له ولهذا الجمهور.
أشار علاء عامر المستشار القانونى لنقابة الموسيقيين إلى أن النقابة سوف تقوم  بفتح تحقيق موسع فى هذا الشأن لاتخاذ قرارات تحتفظ على قيمة الفنان وابناء جيله لافتا إلى أن ظهور المطربين فى هذه الاعلانات يكون بناء على موافقة منهم ما يجعل تقديمهم  لا يتم  الا اذا وجد ابتذال أوعرى او اهانة للموسيقيين بشكل عام او تقديم اى من اعضاء النقابة شكوى بخصوص هذا الامر.
فى سياق منفصل رفض الشيخ عبد الغنى مختار من علماء الأزهر الشريف الترويج لسلعة أو منتج لشركة عن طريق اعلان يحتوى على مضمون اباحى لافتا الى ان اعلان جزيرة الفلسكات الخاص بالسؤال يؤكد السماح بتسهيل الرذيلة مقابل منح الفلسكات وهى المقابل المادى داخل الجزيرة بحسب نص الحوار المدرج فى الاعلان.
لفت مختار إلى أن كثيرًا من الاعلانات والاعمال الفنية لا تتحرى ما يليق بالعرض على أفراد الاسرة ما يؤصل للغة واخلاقيات يرفضها المجتمع ولا ترضى عنها الشرائع السماوية.