الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأمم المتحدة والبنك الدولى يصدران سندات للاجئين

الأمم المتحدة والبنك الدولى يصدران سندات للاجئين
الأمم المتحدة والبنك الدولى يصدران سندات للاجئين




عواصم العالم – وكالات الأنباء

تعتزم وكالات دولية جمع مليارات الدولارات لمعالجة أزمة اللاجئين المتفاقمة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال إصدار سندات جديدة لمساعدة المشردين ودعم عمليات الإعمار فى المنطقة التى تمزقها الحروب.
من جهته، قال جيم يونج كيم رئيس البنك الدولى إن البنك سيتعاون مع البنك الإسلامى للتنمية بهدف تقديم قروض للبلدان التى تعانى من الأزمة الناجمة عن النزوح الجماعى من سوريا.
كما طالب كيم المجتمع الدولى بالمشاركة فى الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار فى تلك المنطقة الحساسة من العالم، على هامش الاجتماع السنوى للبنك وصندوق النقد الدوليين فى ليما ببيرو.
وأعلنت الأمم المتحدة والبنك الدولى وبنك التنمية الإسلامى هذا الاقتراح بعد اجتماع صناع السياسة العالميين لبحث سبل تخفيف الأزمة الإنسانية والاقتصادية الناجمة عن صراعات فى دول من بينها سوريا والعراق واليمن وليبيا.
وقال حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولى للشرق الأوسط وأوروبا إنه سيُطلب من المانحين أيضاً تقديم منح لخفض أسعار الفائدة للدول التى تستضيف الجزء الأكبر من اللاجئين من الأسعار التجارية لمستوى يصل للصفر.
وقال بعد الاجتماع الذى عُقد خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولى وصندوق النقد الدولى إن»الناس يركزون على الوضع فى سوريا بسبب ما يحدث فى أوروبا ولكن لديكم بشكل فعلى الوضع فى اليمن الخطير جداً أيضاً». وستضع مجموعة عمل اللمسات الأخيرة فى تفاصيل عملية جمع الأموال المقترحة بحلول فبراير المقبل.