الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«رايتس ووتش»: سوريا استخدمت قنابل عنقودية روسية

«رايتس ووتش»: سوريا استخدمت قنابل عنقودية روسية
«رايتس ووتش»: سوريا استخدمت قنابل عنقودية روسية




كتب : محمد عثمان –وكالات الأنباء

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس إن روسيا استخدمت نوعا جديدا ومتطورا من القنابل العنقودية الروسية للمرة الأولى فى الحرب الدائرة فى سورية.
وأبدت المنظمة قلقها من استخدام روسيا لتلك القنابل العنقودية ومن تزويد سلاح الجو السورى بها، من دون أن تحدد الجهة التى أطلقتها.
وقال نديم حورى نائب مدير المنظمة لشئون الشرق الأوسط «من المقلق جدا استخدام نوع جديد من القنابل العنقودية فى سوريا من شأنه أن يؤذى المدنيين خلال السنوات المقبلة».
وحث حورى روسيا وسوريا على الانضمام إلى «الحظر الدولى» على استخدام القنابل العنقودية.
وأشارت المنظمة فى بيان لها إلى أن «القوات الحكومية السورية بدأت برمى القنابل العنقودية من الجو فى منتصف العام 2012 ومن ثم صواريخ محملة بها فى قصف يعتقد أنه مستمر».
من ناحية أخرى أعلن الكرملين الروسى فى  بيان له أن الرئيس فلاديمير بوتن، سيبحث النزاع فى سوريا مع ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد آل نهيان فى اجتماع أمس الأحد.
وأشار الكرملين إلى أن بوتين وبن زايد، وسيوليان أبدوا اهتماماً خاصاً للتطورات فى الشرق الأوسط خصوصاً فى سوريا بما يشمل الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب الدولى».
من ناحية أخرى قال الجيش التركى أمس الأحد إن المقاتلات السورية والأنظمة صاروخية تعرضت لطائراته الحربية من طراز «إف-16»، قرب الحدود التركية السورية  مرة أخرى.
من جانبه قال مانويل فالس، رئيس الحكومة الفرنسية، إن داعش والحراك السياسى فى المنطقة يعد لعمليات إرهابية فى فرنسا، وأكد أنه فى سوريا لابد من مسار سياسى يجمع المعارضة والنظام، وفى الوقت ذاته قال إن أى حل سياسى فى سوريا لا يمكن أن يمر عبر الأسد.