الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




º أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن مشروع مكتبة الأسرة سلسلة علوم اجتماعية كتاب بعنوان «حكايات من دفتر الوطن» للكاتب الكبير المؤرخ صلاح عيسى، يقول « عيسى « فى مقدمة  الكتاب: صدرت الطبعة الأولى من بعض فصول هذا الكتاب عام 1973 بعنوان «حكايات من مصر»، وبدأت فى صيف 1988 بإعداد طبعة جديدة فإذا بى أغرق فيها شهوراً وأعيد كتابة بعض فصولها من الأساس وأضيف إلى بعضها الآخر ما كشفت عنه الدراسات التى صدرت بعد الطبعة الأولى. وأضيف ما وجدته من حكايات لم تدركها الطبعة الأولى وبعد أن انتهيت وجدت بين يدى كتابا جديدا ليس هو الطبعة الأولى، فقررت تغييره إلى «حكايات من دفتر الوطن» . وكان أملى أن تنقل هذه الحكايات قارئها إلى الزمن الذى جرت فيه الأحداث بكل ملامحه وشخوصه ومبانيه وحوادثه وصحفه وفنونه ومن هنا كان ذلك العدد الكبير من الصور التاريخية النادرة لأبطال الزمان الذى ولى بشرا وأماكن وحوادث . وهذه الحكايات ليس فيها سطر واحد من الخيال أو عبارة واحدة لا تستند إلى مرجع أو مصدر سواء كان وثيقة أو صحيفة أو مذكرات أو دراسات وأبحاث، فهو تاريخ يخضع لكل شروط حرفة التأريخ.
º يسافر الفنان الدكتور أحمد رجب صقر لحضور ورشة عمل دولية بمدينة بادتسفيشنهان بألمانيا ولمدة أسبوع بعدها يلقى محاضرة عن فن طباعة الليتوجراف وعرض تجربته الشخصية فى هذا المجال على طلاب الكلية وذلك تلبية للدعوة التى تلقاها من كلية الفنون بجامعة ايرفورت. الجدير بالذكر أن «صقر» قد درس طباعة الليتوجراف بنفس الكلية. وأكمل فيها دراسته للدكتوراة عامى1996و1997، أيضا حصل عام 2001على جائزة الدولة عن أعماله الجرافيكية المنفذة بهذه التقنية والتى اختراعها الألمانى اليوس سنيفلدر عام 1798. والفنان أحمد رجب صقر أستاذ لفنون الكتاب بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا وعميد الكلية السابق, أقام48 معرضا خاصا فى التصوير والرسم والحفر والأعمال المركبة بمصر وأوروبا وحصل على 24 جائزة محلية ودولية أبرزها الجائزة الكبرى أوسكار بينالى الإسكندرية الدولى عام2003 وقبلها جائزة الدولة التشجيعية فى الجرافيك عام2001 والجائزة الأولى فى بينالى القاهرة الخامس فى العمل الفنى المركب عام.
º فى تجربة جديدة وفريدة يعرض الفنان عبد العال حسن 50 لوحة مختارة من أعماله الصغيرة جميعها يعرض لأول مرة وذلك خلال معرضه الجديد الذى يُفتتح بجاليرى قرطبة فى تمام السابعة مساء غد يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر بحضور أسرة الفنان.
وقد أنجز الفنان الأعمال خلال مسيرته الفنية التى بدأت منذ ستينيات القرن الماضى وامتدت حتى عام 2013 عندما تعرض لأزمة صحية فقد خلالها البصر إلا أن بصيرته كانت دائماً هى المحرك لكل تجاربه الفنية، والأعمال متنوعة الخامات كالزيت والباستيل والفحم والألوان المائية ومجموعة من الاسكتشات النادرة بالقلم الرصاص وتوضح جميعها مدى تمكن واقتدار وأستاذية عبد العال حسن فى استخدام خامات مختلفة ومهارته الفائقة فى الرسم والتلوين.
والفنان عبدالعال حسن فضلا عن كونه مصورا من طراز فريد هو رسام صحفى كبير كانت رسومه تزين مجلة صباح الخير لزمن طويل وهو أيضا رسام للأطفال لديه أعمال وأصول لرسوم نشرت فى العديد من مجلات الأطفال فى مصر والعالم العربى ويلقى المعرض الضوء على كل هذه الجوانب فى شخصية الفنان القدير.
وتتنوع موضوعات الأعمال بين البورتريه والمنظر والاسكتش والرسوم التحضيرية، ويأتى المعرض امتدادا لمعرض الفنان السابق الذى أقامه منذ عدة شهور بجاليرى قرطبة أيضا وعرض فيه الأعمال الكبيرة، وللتكامل بين المعرضين لتتضح الرؤية الكاملة لتجربة فنية عمرها أكثر من نصف قرن من الفن والإبداع والحب والعطاء، ويستمر المعرض حتى 12 نوفمبر 2015.