الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توزيع الجوائز السنوية لـ«دبى الثقافية» للإبداع فى منتصف ديسمبر

توزيع الجوائز السنوية لـ«دبى الثقافية» للإبداع فى منتصف ديسمبر
توزيع الجوائز السنوية لـ«دبى الثقافية» للإبداع فى منتصف ديسمبر




كتبت - نسرين علاء الدين

أعلن رئيس التحرير الأديب سيف المرى نتائج لجان تحكيم جائزة «دبى الثقافية للإبداع» فى دورتها التاسعة 2014/2015، فى فروع الشعر والقصة القصيرة والرواية والفنون التشكيلية والحوار مع الغرب والتأليف المسرحى والأفلام التسجيلية والمبحث النسوى العربى وشخصية العام الثقافية الإماراتية وجائزة أفضل كتاب لمؤلف إماراتى.
حيث منحت جائزة «دبى الثقافية» للإبداع بدورتها التاسعة جائزة شخصية العام الثقافية الإماراتية إلى ندوة الثقافة والعلوم بدبى تقديراً لإنجازاتها فى الساحة الثقافية والعلمية.
وقررت لجنة التحكيم فى جائزة «المبحث النسوي»، منح الجائزة فى هذه الدورة إلى المبدعة سحر خليفة.
وجائزة أفضل كتاب لمؤلف إماراتى حصلت عليها الكاتبة ليلى محمد يوسف البلوشى عن كتابها «السرديات النسوية الحديثة فى الإمارات : مقاربات نقدية فى الرؤية والتشكيل».
يحتوى الكتاب على ثلاثة فصول: (موضوعات الرواية النسوية الإماراتية، (تقنيات البنية السردية فى الرواية النسوية)، (معالم التجديد والتطور فى الرواية النسوية الإماراتية).
أما جوائز الشعر فحصل على الجائزة الأولى ناجى على حرابة من السعودية عن مجموعته «ما رآه الأعمى». والجائزة الثانية: هانى صالح عبد الجواد من الأردن عن مجموعته «صياد الضوء» اماالجائزة الثالثة لسائر على إبراهيم من سوريا عن مجموعته «قمح الكلام» والجائزة الرابعة حيدر جواد العبد الله من السعودية عن مجموعته «لحظة غروب الشعر»، الجائزة الخامسة: حسن محمد بعيتى من سوريا عن مجموعته «كى أعود إلى الغناء».
أما جوائز القصة القصيرة فالجائزة الأولى: هانى عبد الرحمن القط من مصر عن مجموعته «أتقبل التعازى». والجائزة الثانية: لحسن باكور من المغرب عن مجموعته «الرقصة الأخيرة» والجائزة الثالثة قمر عيسى على من سوريا عن مجموعتها «13 ليلة وليلة».
ومصطفى محمد رشدى من مصر عن مجموعته «الحياة خارج التلفاز» والجائزة الرابعة: مصطفى تاج الدين الموسى من سوريا عن مجموعته «اثنان وسبعون عاما».    الجائزة الخامسة: لارا نجيب محمد من اليمن عن مجموعتها «زرقاء عدن».
وجوائز الرواية الجائزة الأولى: شفيق طارقى من تونس عن روايته «لافازا» الجائزة الثانية: حازم محمد صبحى المرسى من مصر عن روايته «الجبيل» والجائزة الثالثة: كمال بولعسل من الجزائر عن روايته «الركض بسرعة الجرح»، الجائزة الرابعة:غادة محمد محمد عبدالحميد من مصر عن روايتها «الفيشاوي» والجائزة الخامسة:عبدالباسط زفنينى بن محمد من المغرب عن روايته «القمر الأخير».