الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الهنود يعتزمون الاستثمار فى محور قناة السويس

الهنود يعتزمون الاستثمار فى محور قناة السويس
الهنود يعتزمون الاستثمار فى محور قناة السويس




كتبت - ناهد إمام

 

تتجه الحكومة الهندية إلى زيادة استثماراتها فى مصر خاصة فى مشروعات تنمية محور قناة السويس.
صرح بذلك سفير الهند بالقاهرة سانجاى باتشاريا مشيرا الى أن المستثمرين الهنود ينتظرون المزيد من التفصيلات عن هذه المشروعات، مؤكدًا تنامى العلاقات المصرية الهندية، لافتًا إلى لقاء رئيس الوزراء الهندى مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذى كان الأول من نوعه وذلك خلال مشاركتهما فى اجتماعات الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وكان الملف الاقتصادى والتعاون الثنائى من أبرز الموضوعات التى تناولها الجانبان المصرى والهندي.
وأشار إلى أن مشاركة بلاده فى معرض المنسوجات الذى أقيم مؤخرا بالقاهرة ونظمه المجلس الهندى لترويج الصادرات وشاركت فيه 33 شركة هندية بالتعاون مع سفارة الهند بالقاهرة والغرفة التجارية فى مصر يعد دعما لزيادة حركة التبادل التجارى بين البلدين موضحا ان حجم الصادرات الهندية من المنسوجات لمصر لعامى ٢٠١٤-٢٠١٥ حوالى ١٨٣مليون دولار.
واضاف السفير باتشاريا: إن مجلس الاعمال المصرى الهندى والذى تمت اعادة تشكيله مؤخرا لم يجتمع بعد.
وقال انه يجرى حاليا دراسة انشاء مؤسسة علاجية للتدريب الطبى فى مصر، حيث ان مصر حققت قفزات قوية فى مجال الطب وصناعة الدواء وهناك تقارب حقيقى للاستفادة من الخبرات الهندية فى هذا المجال او اقامة صناعات مشتركة واضاف باتشاريا: إن شبكة التعاون الإلكترونى التى تربط بين كل من الهند ودول افريقيا والتى تهدف للتعليم والعلاج عن بعد التى تعمل فى مصر منذ سنوات بكلية الطب بجامعة الاسكندرية..
ومن جانبه، قال سريجيب روى من المجلس الهندى لترويج الصادرات أن 27% من المنتجات الهندية من المنسوجات تصدر لمنطقة الشرق الأوسط و26% إلى أوروبا، و17% إلى آسيا و19% إلى الأمريكيتين، وذلك خلال عامى ٢٠١٤-٢٠١٥.
وأضاف: إن هناك استثمارات هندية فى مصر فى قطاع المنسوجات، كما تستورد الهند من مصر القطن وتصدر لها المنسوجات فالهند ثانى اكبر مصنع لخيوط البوليستر.