الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البيئة:عقوبة حرق قش الأرز حبس سنة و 5 آلاف جنيه

البيئة:عقوبة حرق قش الأرز حبس سنة و 5 آلاف جنيه
البيئة:عقوبة حرق قش الأرز حبس سنة و 5 آلاف جنيه




أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أنه من أجل تطبيق الشفافية التى يتم التعامل بها فى مواجهة ظاهرة السحابة السوداء والحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، أطلقت الوزارة أمس أول نشرة بيئية صادرة عن الوزارة للإفصاح عن الوضع البيئى بشفافية يوميا.
وقال وزير البيئة  «إننا نستهدف إطلاع كافة فئات المجتمع المصرى على حقيقة الوضع البيئى وكذا التوعية بأهمية خفض الأحمال البيئية لنشاطات بعينها، إضافة إلى التوعية بخطورة حرق المخلفات على صحة المواطنين، خاصة في ظل ظروف جوية بعينها تشتد خلال الفترة القادمة.. وأهيب بالمزارعين الامتناع عن حرق المخلفات الزراعية حفاظا على صحة المواطنين والصالح العام وتجنبا للوقوع تحت طائلة القانون».
وأشار إلى العقوبات المقررة في حالة ارتكاب أي مخالفات بيئية، ولاسيما تلويث الهواء بصفة عامة، وحرق المخلفات الزراعية بصفة خاصة (قش الأرز)، موضحا أن العقوبة تم تشديدها في المادة «84 مكرر من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون 9 لسنة 2009 لتصل إلي الحبس لمدة لا تزيد علي سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو إحدي هاتين العقوبتين، وفى حالة العودة إلى ارتكاب المخالفة مرة أخري تتضاعف عقوبة الحبس إلي سنتين والغرامة إلى 200 ألف جنيه، ويجوز الحكم بغلق المنشأة وإلغاء الترخيص الصادر لها أو وقف النشاط المخالف إذا وقعت المخالفة من منشأة».