الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ألماز أنتى» الروسية تعلن أسباب كارثة الطائرة الماليزية

«ألماز أنتى» الروسية تعلن أسباب كارثة الطائرة الماليزية
«ألماز أنتى» الروسية تعلن أسباب كارثة الطائرة الماليزية




رأت شركة «ألماز أنتى» الروسية لصناعة منظومات الدفاع الجوى فى  مؤتمر صحفى  عقدته مؤخراً  أسباب كارثة تحطم طائرة بوينج الماليزية شرق أوكرانيا فى  17 يوليو من العام الماضى، بعد نتائج تحقيقات ديجيتال اعتمدت على 14 مليون سيناريو.
«ألماز أنتي» أجرت اختبارًا خلال أكتوبر الجارى باستخدام طائرة «إيل-86» وصاروخ من طراز «9M38»، وقامت بمحاكاة سقوط الطائرة الماليزية باستخدام صاروخين مختلفين.
وأثبتت نتائج الدراسة التى  أجرتها الشركة، دحض استنتاجات «اللجنة الهولندية» حول نوع الصاروخ الذى  أسقط الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا.
وأظهرت نتائج التحقيق التى  توصلت لها شركة «ألماز أنتي» فى  أسباب كارثة البوينج الماليزية، أنه تم إسقاطها من الأراضى  التى  كانت تسيطر عليها القوات الأوكرانية، بصاروخ من طراز «9M38»، وانفجر على بعد 20 مترًا من المحرك الأيسر للطائرة الماليزية.
كما صرحت الشركة أن آخر صاروخ من طراز «9M38» صنع فى  الاتحاد السوفييتى  السابق، ولا توجد صواريخ من هذا النوع لدى الجيش الروسي.
واستنكارًا للنتائج التى  توصلت لها اللجنة الهولندية، قالت «ألماز أنتى»: «إذا كان الصاروخ الذى  أصاب الطائرة الماليزية، أطلق من منطقة بلدة سنيجنويه، كما ترى لجنة التحقيق الهولندية، فإن ذلك لا يوضح إصابة الجناح الأيسر للطائرة».