الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكهرباء: الانتهاء من برامج الصيانة لمحطات التوليد والشبكات

الكهرباء: الانتهاء من برامج الصيانة لمحطات التوليد والشبكات
الكهرباء: الانتهاء من برامج الصيانة لمحطات التوليد والشبكات




كتب - سامى عبدالرحمن


أكد محمد موسى عمران وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على أهمية زيادة الوعى بترشيد الطاقة فى المجتمع خاصة أن برامج ترشيد الطاقة تمثل 20% إلى 30% من تكلفة إنشاء محطات توليد الكهرباء.
ونوه إلى أن الاستثمارات الضخمة فى إنشاء محطات التوليد الجديدة والشبكات اللازمة لن تؤتى ثمارها فى ضمان خدمة مستقرة ومستمرة دون تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها.. وأضاف أنه لابد من إصدار قوانين وتشريعات تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة وتحقيق أفضل النتائج التى تساعد على منع اهدار الطاقة واستغلال الفائض منها.
واشار إلى ان الوزارة طبقت خطة محورية داخل وخارج القطاع عن طريق استخدام الدورة المركبة لتوفير الطاقة وتقليل نسبة الانبعاثات، بجانب الالتزام بتطبيق بعض البرامج داخليا وخارجيا معتمدة اعتمادا كليا على مجموعة مواصفات لجميع الاجهزة تهدف إلى ترشيد الطاقة ورفع الكفاءة.
وأكد أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة نجح فى القضاء على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائى من خلال العمل المتواصل خلال الأشهر القليلة الماضية - خاصة أن أعلى استهلاك للطاقة فى مصر فى المنازل جاءت بنسبة 43.5% وجاءت الصناعة بنسبة 29.5% ما يعكس مدى الاستهلاك، حيث تم تنفيذ خطة طموحة وعاجلة لزيادة القدرات الإنتاجية لمحطات التوليد.
وأشار إلى أنه سيتم إضافة قدرات توليد جديدة  تبلغ 3632 ميجاوات، حيث يبلغ ما سيتم إدخاله من قدرات من إنتاج الكهرباء على الشبكة حوالى 6882 ميجاوات خلال عام 2015، فضلا عن الانتهاء من كل برامج الصيانة اللازمة لمحطات التوليد والشبكات الكهربائية، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق المستمر مع قطاع البترول للحصول على الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.