الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التعليم» تمنع التبرعات الإجبارية بالمدارس وتسليم 80 ٪ من الكتب الدراسية




 
أكد إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم  عدم جواز الحصول علي تبرعات إجبارية من أولياء الأمور خلال تحصيل الرسوم المدرسية أو قبول الطلاب الجدد أو المحولين مضيفا أنه فى حالة ثبوت واقعة ستعامل بكل حزم. 
 
وشدد الوزير خلال لقائه مع مديرى المديريات علي عدم ربط تسليم الكتب بدفع المصروفات الدراسية مؤكدا ضرورة إعداد الكتب وتصنيفها تمهيدا لتوزيعها علي الطلاب وإبلاغ الوزارة فى حالة وجود أى عجز فى استلام الكتب خاصة أن نسبة الكتب التى وصلت الي المديريات 80%، وتستكمل النسبة الباقية خلال الأسبوع الجارى وقبل بدء الدراسة.
 
وقال غنيم إن الانضباط فى المدرسة المصرية قرار لا عودة فيه مطالبا مديرى المديريات بعدم الموافقة على إجازات رعاية الأسرة الخاصة بالمعلمين فى بداية العام الدراسي، إلا بعد التحقق من جدية أسبابها بهدف تحقيق تنظيم العملية التعليمية.
 
 وبالنسبة للمجموعات المدرسية أشار إلى ضرورة تحديد مواعيدها بعد انتهاء اليوم الدراسى حتى لا تؤثر علي انتظام العملية التعليمية.. مشددا على ضرورة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة فى جميع المدارس قبل بداية العام الدراسى.
 ومنع غنيم المدارس من تعديل استخدامات الفراغات أو تنفيذ أى أعمال تمس النظام الإنشائى للمبانى، أو إقامة أى مباني عشوائية داخل أفنية المدارس بدون التنسيق مع فروع هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظات منبهاً على نظافة المبانى المدرسية ودورات المياه ونظافة البيئة المحيطة بالمدرسة بالتعاون مع مجالس الأمناء والإدارات المحلية حرصاً على صحة التلاميذ وقدرتهم على التحصيل الجيد.
 
وطالب الإدارات التعليمية بعمل حصر فعلى لأعداد هيئات التدريس بالمدارس للتحقق من العجز والزيادة وطرق التغلب عليها بتعويض العدد الناقص فى بعض الإدارات من الإدارات التى بها زيادة، وذلك حتى يكون هناك توزيع عادل للمدرسين.
 
وتحقيقاً لانتظام الدراسة أكد الوزير ضرورة جذب الطلاب للمدرسة وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعى لمتابعة غياب الطالب ومعالجة أسبابه، مشدداً على ضرورة الاهتمام بممارسة الأنشطة والإعلان المبكر عن المسابقات وتكوين جماعات النشاط، لما لذلك من أثر جاذب للطلاب للانتظام فى المدرسة.