الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الصيادلة» ترسل لـ«فرعياتها» آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية

«الصيادلة» ترسل لـ«فرعياتها» آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية
«الصيادلة» ترسل لـ«فرعياتها» آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية




كتبت - أمانى حسين

 
أرسلت النقابة العامة للصيادلة خطابًا إلى جميع النقابات الفرعية بمختلف محافظات الجمهورية تضمن آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية بالإضافة إلى النموذج الذى سيكتبه الصيدلى بالأدوية منتهية الصلاحية داخل صيدليته.
وأوضحت النقابة فى خطابها أن فترة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية ستبدأ غدا السبت، وتجدد حسب الحاجة  ثلاثة أشهر ثم ثلاثة أشهر، كما أن الاتفاقية تنطبق على الأدوية المصنعة محليًا فقط.
واشتملت اليات تنفيذ اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية عدة نقاط وهى يتم تقسيم الأدوية منتهية الصلاحية إلى شركات، ثم يتم تسجيل بيانات الأدوية فى النماذج الخاصة بها على أن يتم تسجيل  العبوات الكاملة فى نموذج والوحدات الصغرى فى نموذج خاص بها، كما أنه سيتم ارتجاع الوحدات الصغرى (شريط - أمبول ..الخ) فى حالة إذا كانت العلبة مسعرة بالوحدة الصغرى شرط أن تكون فى العبوة الأصلية، ويتم ختم كل علبة دواء منتهية الصلاحية بختم الصيدلية.
 وأضافت النقابة فى بيانها «أما بالنسبة للنموذج فتضمن أعمدة بنوع الصنف والشركة التى تم شراؤه منها والعدد والسعر وإجمالى المسحوبات على أن يتم عمل 3 نسخ لكل نموذج، نسخة يحتفظ بها الصيدلى  وأخرى يتم تسليمها الى الموزع، ونسخة تسلم للنقابة الفرعية، ثم تبدأ خطوات الارتجاع والتعويض للصيدلى، وفى حالة وجود اى شكوى لأى صيدلى مع شركات التوزيع ابلاغ اللجنة المسئولة بالنقابة الفرعية .
وطالبت النقابة العامة فرعياتها بإرسال أسماء أعضاء لجنة متابعة تنفيذ اليات غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية وأرقام تليفوناتهم وعمل إعلان بالنقابة الفرعية بأسمائهم وأرقام تليفوناتهم لتلقى أى شكوى من الزملاء أصحاب الصيدليات والرد على استفساراتهم ،كما طالبتهم بنشر اليات تنفيذ الاتفاقية والنموذج على المواقع الرسمية التابعة لكل نقابة  وصفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بصيادلة كل محافظة .