الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ارتفاع أرصدة البنوك المصرية فى الخارج بقيمة 7.9 مليار جنيه

ارتفاع أرصدة البنوك المصرية  فى الخارج بقيمة 7.9 مليار جنيه
ارتفاع أرصدة البنوك المصرية فى الخارج بقيمة 7.9 مليار جنيه




رفعت البنوك العاملة بالسوق المحلية أرصدتها لدى البنوك فى الخارج بقيمة تصل إلى 7.9 مليار جنيه خلال شهر يوليو الماضى لتسجل الأرصدة الخارجية الاجمالية نحو 62.7 مليار جنيه مقابل 54.8 مليار جنيه فى نهاية يونيو.
وقالت مصادر مصرفية إن زيادة الأرصدة الخارجية للبنوك لا يعنى بالضرورة انها أرصدة دولارية،لافتة إلى أن البنوك تقوم بإيداع جزء كبير من النقد الأجنبى لديها سواء بالدولار أو اليورو أو حتى أى عملات أخرى عربية أو أجنبية، فى بنوك الدول التى تخصها هذه العملات، وذلك للحصول على أكبر عائد ممكن من توفر هذه السيولة.
وأضافت المصادر: إن البنوك تلجأ للسحب من أرصدتها فى الخارج لسببين أولهما فتح اعتمادات للمستوردين وهو ما يستلزم موجودات بالعملة الاجنبية، أما السبب الثانى فيتمثل فى سحب العملاء المودعين.
ويستبعد أن تكون الزيادة فى الأرصدة بالخارج دولارية، وذلك بسبب تراجع أرصدة الدولار بشكل عام لدى المصارف العاملة بالسوق المحلية، وكان البنك المركزى قد أعلن قبل أيام تراجع احتياطيات النقد الأجنبى لديه ،والتى استمرت فى النزيف مع نهاية شهر سبتمبر الماضى، وذلك نتيجة ارتفاع المصروفات بالنقد الأجنبى لاستيراد السلع الأساسية وسداد الديون الخارجية، فى الوقت الذى تراجعت فيه الإيرادات.
وأفاد «المركزى» أن قيمة الاحتياطى فقدت 1.7 مليار دولار خلال سبتمبر ليتراجع الرقم الاجمالى للاحتياطى إلى 16.3 مليار دولار بالمقارنة بنحو 18 مليار دولار فى نهاية الشهر السابق «أغسطس».
وكانت قيمة الاحتياطى النقدى قد فقدت خلال أغسطس نحو 438 مليون دولار حيث تراجعت قيمة الاحتياطى وقتها من 18.5 مليار دولار فى نهاية يوليو إلى 18.09 مليار دولار فى نهاية أغسطس.
وشهد الاحتياطى النقدى تراجعات متتالية فى الشهور الماضية، حيث كان قد سجل 20.5 مليار دولار فى نهاية إبريل بعد أن دعّمت دول الخليج مصر بودائع لدى البنك المركزى بقيمة 6 مليارات دولار، وما لبثت قيمة الاحتياطى أن تراجعت إلى 19.5 مليار دولار فى مايو، ثم ارتفعت بشكل طفيف فى يونيو نتيجة طرح سندات دولية إلى 20 مليار دولار.
وتراجعت الاحتياطيات مرة أخرى خلال يوليو لتسجل 18.5 مليار دولار،قبل أن تهوى إلى 18.09 مليار دولار فى نهاية أغسطس، ثم إلى 16.3 مليار دولار فى سبتمبر.
وأوضح تقرير صادر عن البنك المركزى أن ارتفاع الأرصدة الخارجية أثر على المراكز المالية للبنوك بشكل ايجابى،حيث تعد الأصدة الخارجية أحد الأصول التى يتم حسابها فى المراكز المالية إلى جانب أرصدة البنوك لدى بعضها فى الداخل، والأرصدة النقدية،والأرصدة فى الأوراق المالية، وأرصدة الإقراض والخصم.
وأفاد التقرير أن المراكز المالية سجّلت نحو 2 تريليون و268.3 مليار جنيه بنهاية شهر يوليو مقابل 2 تريليون و198.9 مليار جنيه فى نهاية الشهر السابق.