الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد نجم: آدم بيقلدنى وجمهور رمضان «بتوع توك توك» والفخرانى «ساقط»

محمد نجم: آدم بيقلدنى وجمهور رمضان «بتوع توك توك» والفخرانى «ساقط»
محمد نجم: آدم بيقلدنى وجمهور رمضان «بتوع توك توك» والفخرانى «ساقط»




كتب - أميرعبدالنبى

 

عرف الجمهور الفنان محمد نجم من خلال أعماله المسرحية التى صنعت شهرته ونجوميته، له باع فى المسرح الكوميدى حيث أسس فرقة ومسرحا خاصا به حقق من خلالهما نجاحات كبيرة.
وفى هذا الحوار يتحدث نجم عن سبب ابتعاده عن الإعلام وعدم تقديمه أعمالا سينمائية وتليفزيونية، بالإضافة إلى آرائة فى فناني الكوميديا وسبب هدمه لمسرحه الخاص وبنائه من جديد ورأيه فى الأعمال المسرحية والحال الذى وصل إليه المسرح الآن.

■ بالرغم من أن بدايتك فى السينما والتليفزيون إلا أنك حققت نجاحا أكبر فى المسرح لماذا؟
- هذا الكلام غير صحيح والمعلومات المكتوبة على الإنترنت خاطئة فبدايتى كانت بالمسرح وحققت من خلاله نجاحا وشعبية كبيرة والأعمال التى قدمتها سينما أوتليفزيون قليلة جدًا ولا تعد عاملا أساسيا فى مشوارى الفنى.
■ لماذا لا تقدم أعمالًا سينمائية فى الوقت الحالى؟
- السينما فى الوقت الحالى أصبحت محتكرة من «تاجر اللحمة» السبكية والحقيقة أنه عرضت علىَّ أفلام كثيرة ولكننى رفضت لأننى لا أقدم أفلام مقاولات يكون محتواها راقصة وبلطجى ومطرب وحدثنى السبكى فى إحدى المرات وأصرت أن أقابله فى مكتبه ذهبت له فوجدت أحمد آدم جالس معه وطلب منى أن اقدم فيلم معه فرفضت الأمر بشدة لأن أحمد آدم بيقلدنى تمامًا ويعرف ذلك جيدًا وقلت له إنك لن تستمر، لأن ليست لك شخصيتك المستقلة وهو ما يحدث الآن.
■ هل ترى أن هناك أزمة انتاجية فى صناعة الفن فى مصر؟
- لا توجد أزمة إنتاجية نهائيًا إنما توجد أزمة فى المنتج الذى لا يفهم ما هو الانتاج فكل منتج يجد فنانا يكسب من خلاله ما يقدمه فى أكثر من عمل سينمائى إلى أن يقع هذا الفنان ولا يحقق أى ايرادات ولا يصح للمنتج أن يقدم أفلاما سينمائية بها إسفاف لأن الجمهور يحب ذلك ولو كان الأمر هكذا فلما لا يقدم أفلاما إباحية.
■ هل ترفض الأعمال التى تعرض عليك لأنك تنتظر تقديم عمل من بطولتك؟
- عندما كنت أقدم أعمالا مسرحية فى وقت نجاحى الشديد عرض علىَّ العديد من البطولات السينمائية والتليفزيونية فقد طلبنى نور الدمرداش فى عمل تليفزيونى ورفضت ولكن لم اندم لأن كل شىء نصيب.
■ كيف كانت بدايتك مع المسرح؟
- قدمنى الصحفى الكبير عبدالفتاح البارودى للفنانة نجوى سالم التى اقتعنت تمامًا بموهبتى فأخذت معها دور البطولة فى مسرحية «موزة و3 سكاكين» وكانت فى ذلك الوقت من كبار الفنانات فى مصر فبدأت بأول عمل معها كبطل وأستكملت نجاحى أيضًا كبطل.
■ هل ترى المسرح الآن مثل سابق عهده؟
- المسرح هو الأفضل والأقوى ولو لم يكن هكذا كيف صنعت نجوميتى؟! فقد قدمت ما يقرب 28 عملا مسرحيا جماهيريا جميعها حقق نجاحات كبيرة واشادات عديدة عند عرضهم أما الآن فحال المسرح ليس جيد فما يقدمه اشرف عبدالباقى وفرقته ليس مسرحا على الإطلاق.
■ ما أبرز ذكرياتك مع المسرح؟
- لا يوجد لى ذكريات مع المسرح فعندما كان يعرض علىَّّ عمل مسرحى كنت أذاكره جيدًا ولكن الحركات والألفاظ الكوميدية من اجتهادى الشخصى وليست من المؤلف فبالتالى صنعت لنفسى شخصية كوميدية مميزة.
■ من صاحب مقولتك الشهيرة «شفيق يا راجل»؟
- هناك أعمال مسرحية كثيرة قدمتها أفضل بكثير من هذا العمل ولكن هذه الجملة علقت مع الجمهور لأنها لازمة مميزة ومضحكة وكانت من اجتهادى الشخصى والحقيقة أننى لم أتوقع كل النجاح الذى حققته هذه الجملة ولا يمكن أن تضحك الناس إلا اذا قلتها بنفسى وطلبت منى أن اقولها فى عروض أخرى كثيرة حتى فى الشارع أصبحت الناس تنادينى بـ «شفيق يا راجل» أعتقد أنها حققت نجاحا أكبر من مسرحية عادل إمام «شاهد ما شافش حاجة» لأنها متواجدة بين الناس حتى الآن.
■ لماذا صنعت مسرحا بفرقة خاصة لك؟
- هذة الخطوة اتخذتها بعد تفكير عميق وكان السبب ذلك حتى لا أكون فريسة للمنتجين واصحاب الأهواء وانشأت الفرقة والمسرح وحققت من خلالهما نجاحات كبيرة حتى الآن وحاربنى الكثيرون بعد تأسيسى المسرح والفرقة ولكن كانت حرب بلا مردود.
■ من أفضل فنانين المسرح الذين تحب مشاهدتهم؟
- استمتع بمشاهدة الأعمال المسرحية للفنان وحيد سيف رحمة الله عليه والفنان سيد زيان والفنان سمير غانم قديمًا والفنان عادل إمام حيث أنه قدم أعمالا مسرحية حققت أعلى إيرادات فى المسرح.
■ لماذا تقوم بهدم المسرح الخاص بك وبنائه من جديد؟
- جمهور المسرح أصبح قليلا جدًا وبالتالى فقررت هدم المسرح وبناءه من جديد ولكن بشكل أصغر حيث إن الصالة سيكون بها 200 كرسى فقط لا غير وسأخفض أسعار التذاكر بشكل كبير وبالتالى فسيكون كل عرض ممتلئ المسرح.
■ ما رأيك فى فنانين جيلك الذين مازلوا يقدمون أعمالا حتى الآن؟
- عادل إمام فنان كبير ومحترم واحبه على المستوى الشخصى وشاهدت جميع اعمالة التليفزيوينة وكلها أعمال مميزة ونالت نجاحا كبيرا ولكنه فنان ذكى جدًا لأنه اختار التليفزيون فهو أفضل له فى الوقت الحالى لأن المسرح يحتاج إلى نشاط وانفعالات والسينما أصبحت لفئة معينة من المنتجين والفنانين ولهم جمهور خاص بالإضافة إلى أن المسرح لا يقدر على الانتاج لـعادل إمام ومن الفنانين الذى يعجبنى أداءهم ايضًا الفنان حسن حسنى فأرى أنه لا يستطيع أن يقدم عملا من بطولتة لكنه يتفوق على أى فنان كوميدى يظهر معه، اما الفنان يحيى الفخرانى فهو فاشل فى المسرح فعندما قدم أحد العروض المسرحية من بطولته قديمًا لم يحقق أى نجاح وسبب نجاح عرض «ليلة من ألف ليلة وليلة» هو أن العرض فى الأساس عالمى ولم ينجح الفخرانى إلا فى «ليالى الحلمية» عندما أخذه صلاح السعدنى معه فقط لاغير بالرغم من أنه فنان محترف ويمتلك قدرات فنية عديدة.
■ ما رأيك فى جيل الفنانين الحالى؟
- الحقيقة أن أجور الفنانين اصبحت ارقاما خيالية فمثلًا محمد رمضان ما الذى قدمه أو ما هى قدراته كفنان ليأخذ أجر 20 مليون جنيه خاصة أن أغلبية جمهوره من البلطجية وسائقي التوك توك بالإضافة إلى أنه لا يملك شخصية فنية مميزة وايضًا الفنان عمرو سعد يقلد الفنان أحمد زكى فهو لا يملك شخصيته ولكن هناك الفنان محمد سعد من أفضل الفنانين الذين احبهم لأنه صنع لنفسه شخصية سينمائية مميزة «اللمبى» ولا يمكن توجيه اللوم عليه بأنه يكرر نفسه لأن اسماعيل ياسين ظل يقدم نفس الأعمال بنفس الشكل ولم ينتقده أحد وهو من اقوى فنانين الكوميديا ايضًا الفنان أحمد مكى فأرى أنه فنان موهوب ومتنوع وله شخصية مميزة أما الفنان أحمد حلمى فهو متفوق ولكنة لم يقدم حتى الأن العمل الذى يظهر موهبته اما الفنان اشرف عبدالباقى فما يقدمه الآن لا يمكن أن يطلق عليه مسرح نهائيًا فما حققه هو «نجاح بإلحاح» بالرغم من أنه فنان متميز.
■ من أقرب الأصدقاء فى الوسط الفنى؟
- لا يوجد أصدقاء لى بالوسط الفنى لأننى لا أحب السهر وخلافه لكن جميع الفنانين الذين تعاونت معهم تجمعنى بهم احترام وحب متبادل.
■ هل ساعدت إبنك فى الوسط الفنى؟
- شريف نجم فنان متميز وله شخصية فنية ونال إعجاب الكثيرين وقدمت معه عدة أعمال مسرحية حققت نجاحات كبيرة وهو يعتمد على نفسه ولم اساعده نهائيًا لكن تربيته ونشأته وسط المسرح صنعت منه فنانا محترما وشريف اول من جمع ابناء الفنانين فى عمل مسرحى من بطولتهم وحقق مبالغ كبيرة من خلالهم بالإضافة إلى أنه مؤلف مسرحى رائع.
■ ما رأيك فى ظاهرة أبناء الفنانين؟
- ظاهرة ليست سيئة لكن منهم من هو موهوب ويستحق أن يستمر ويقدم أعمالا فنية ومنهم من لا يستحق أن يمثل نهائيًا وفى النهاية من يجد شخص يقف بجانبه ينجح ويظهر ومن لا يجد ذلك حتى إن كان موهوبا لا ينجح وأرى أن ابن الفنان عادل امام والدهه له دور كبير فى دخوله الوسط الفنى ولكنه يحتاج إلى مجهود أكثر من ذلك.
■ هل مازالت قادرا على تقديم أعمال فنية؟
- انا قادر على تقديم أعمال مسرحية وتليفزيونية وسينمائية ولكن اين المنتج والعمل المناسب يعرض علىَّ الكثير من الأعمال لكن أرفض لعدم مناسبته لطبيعتى كفنان فلا أستطيع أن افرط فى تاريخى وسمعتى بعد هذا العمر فى افلام المقاولات أومسلسلات هابطة.
■ ما هوايتك فى الحياة؟
- أعشق النادى الأهلى وأتابع جميع مبارياته وحزنت على خساراته الاخيرة من أحد الفرق الافريقية، أحب الاستماع إلى الموسيقى والأغانى العربية القديمة، بالإضافة إلى اننى اعشق أكل محشى الكرنب.
■ هل تغضب من الفنانين أو الشخصيات الذين يقلدونك؟
- هذا الأمر كان يغضبنى منذ قبل لكن فى الوقت الحالى لا يغضبنى نهائيًا لأننى صنعت مدرسة كوميدية يسير على نهجها الكثير وقد اخبرنى أحد الأصدقاء بأن هناك شخصا امريكيا يقلدنى وجمع ملايين الفلوس من تقليدى وبالتالى فقررت الذهاب إلى أمريكا وتقديم أحد عروضى هناك خلال الأشهر المقبلة