السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل يبحث مع وزراء تجارة السعودية والإمارات تعزيز الاستثمارات المشتركة

قابيل  يبحث مع وزراء تجارة السعودية والإمارات تعزيز الاستثمارات المشتركة
قابيل يبحث مع وزراء تجارة السعودية والإمارات تعزيز الاستثمارات المشتركة




كتب – رضا داود

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة سلسلة من المباحثات المكثفة مع عدد من وزراء التجارة والاقتصاد المشاركين بالاجتماع التنسيقى لوزراء التجارة العرب والذى استضافته العاصمة السعودية الرياض على مدى اليومين الماضيين شملت وزراء التجارة بكل من السعودية والإمارات والسودان والمغرب والأردن إلى جانب عقد لقاء مع عدد من أعضاء مجلس الغرف السعودية.
وقال الوزير إن مباحثاته مع وزير التجارة والصناعة السعودى الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة تناولت أهمية تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين خاصة أن المملكة العربية السعودية تعد الشريك التجارى العربى الأول لمصر كما أنها أكبر دولة عربية مستثمرة فى مصر، مؤكداً أن هناك فرصًا كبيرة فى البلدين تجب الاستفادة منها فى توسيع حجم العلاقات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.
وأشار قابيل إلى أن اللقاء تناول أيضا بحث أوضاع الشركات السعودية فى مصر، مؤكدا حرص الحكومة المصرية على حل جميع المشكلات التى تواجه المستثمرين السعوديين وهو ما أكده أيضاً خلال لقائه بالدكتور عبد الرحمن الزامل – رئيس مجلس الغرف السعودية، وذلك بهدف تعزيز ثقة المستثمر السعودى فى السوق المصرية.
كما بحث الوزيران أهمية عقد اللجنة المشتركة بين البلدين خاصة أن آخر لجنة عقدت برئاسة الوزيرين كانت فى شهر إبريل من عام 2013 ، حيث أكدا ضرورة بدء الاتصالات بين رؤساء فريق الاعداد للجنة المشتركة فى البلدين من أجل عقدها خلال الربع الأول من عام 2016، وكذا أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصرى السعودى المشترك.
كما استعرض المهندس طارق قابيل خلال لقائه بالمهندس  سلطان بن سعيد المنصورى وزير الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة العلاقات المتميزة التى تربط الدولتين على المستويين السياسى والاقتصادى وكذا الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار من أجل جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والعربية وبصفة خاصة الاستثمارات الإماراتية، وفى هذا الإطار أكد الوزير حرص مصر على حل مشاكل المستثمرين الاماراتيين وعلى بناء علاقة إيجابية مع مجتمع الأعمال الإماراتى بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.
وقد بحث الوزيران أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المشترك لتنمية الاستثمارات المتبادلة وتعزيز حجم التجارة البينية، وكذا تفعيل دور لجنة شهادات المنشأ المشتركة بين البلدين للتغلب على مشاكل التحقق من صحة شهادات المنشأ الصادرة عن الجهات المعنية بالجانبين.
كما شملت مباحثات وزير التجارة والصناعة بالعاصمة السعودية الرياض عقد لقاء مع صلاح محمد الحسن وزير التجارة السودانى تناول خلاله حجم التبادل التجارى بين البلدين وأهمية الارتقاء به بما يتناسب مع العلاقات الاقتصادية والسياسية التى تربط شعبى وادى النيل ، وكذا أهمية تطبيق الجانب السودانى  للاعفاءات المنصوص عليها فى اتفاقية الكوميسا وذلك على جميع المنتجات المصدرة من الدول الأعضاء فى الاتفاقية حيث يشتكى عدد من المنتجين والمصدرين المصريين من عدم تمتع منتجاتهم بالإعفاءات المنصوص عليها فى اتفاقية الكوميسا عند تصديرها للسوق السودانية، وقد وعد الوزير السودانية بدراسة الموضوع والتدرج فى بدء عملية تطبيق الاعفاءات فى ضوء تحسن أداء الاقتصاد السوادنى.. وقد وجه الوزير السودانى الدعوة للمهندس طارق قابيل لمشاركة مصر فى معرض الخرطوم الدولى المزمع اقامته خلال الفترة من 25 يناير إلى 1 فبراير 2016 بالعاصمة الخرطوم.
كما بحث قابيل مع نظيرته الأردنية المهندسة  مها على  أهمية تفعيل اتفاق الاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس بين البلدين من أجل انسياب حركة التجارة والقضاء على العوائق الخاصة بقواعد المنشأ فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والعمل على حلها من خلال لجنة قواعد المنشأ فى اطار المجلس الاقتصادى للجامعة العربية.
 وقد استعرض الوزيران عددًا من المشكلات التى تقف عائقا أمام انسياب حركة التجارة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق الأردنية وكذا صادرات الأدوية الأردنية إلى السوق المصرية حيث اتفق الوزيران على ضرورة ايجاد حلول عاجلة لهذه المشكلات والعمل على ايجاد آلية سريعة للتعامل معها مستقبلاً.