الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الإسكان: طرح 4593 قطعة أرض فى «بيت الوطن» بـ7 مدن جديدة منتصف نوفمبر

وزير الإسكان: طرح 4593 قطعة أرض  فى «بيت الوطن» بـ7 مدن جديدة منتصف نوفمبر
وزير الإسكان: طرح 4593 قطعة أرض فى «بيت الوطن» بـ7 مدن جديدة منتصف نوفمبر




كتب - طه النجار


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  طرح ٤٥٩٣ قطعة أرض، منتصف الشهر المقبل، فى ٧ مدن جديدة، ضمن مشروع «بيت الوطن» للمصريين فى الخارج، وذلك من إجمالى ٩١٠٠ قطعة أرض وافق مجلس الوزراء على طرحها بالمشروع منذ أيام، مشيرا إلى أن الوزارة قامت ببيع أراض فى المشروع فى مرحلتيه الأولى والثانية، والثانية التكميلية، بقيمة ٢,٨ مليار دولار.
 وقال الوزير إن المدن التى سيتم فيها طرح الأراضى، هى: القاهرة الجديدة، بعدد ٣ آلاف قطعة أرض، و٦ أكتوبر بعدد ٥٠٠ قطعة، و٢٥٠ قطعة فى مدينة دمياط الجديدة، و٥١٨ قطعة فى مدينة بدر، و٢٠٠ قطعة فى مدينة أسيوط الجديدة، و٧٠ قطعة فى مدينة أسوان الجديدة، و٥٥ قطعة فى مدينة قنا الجديدة، موضحا أن هذه المرحلة تشهد لأول مرة طرح أراض فى مدن الصعيد الكبرى لأبناء الصعيد المغتربين.
وأشار المهندس خالد عباس، مساعد الوزير للشئون الفنية، إلى أن هناك شروطا محددة للتقدم للأراضى المطروحة، منها ألا يقل سن الحاجز عن ٢١ سنة، وأن يكون المتقدم من العاملين فى الخارج، ويتم تحويل المقدم وقيمة الأرض بالدولار من الخارج.
وأوضح أنه سيتم البناء على ٥٠ ٪ من مساحة الأرض، والسماح ببناء بدروم ودور أرضى و٣ أدوار متكررة، ويتم طرح الأراضى بمساحات تتراوح بين ٦٠٠ إلى ١٠٠٠ متر، لافتا إلى أنه يتم سداد ٢٥ ٪ من قيمة الأرض كدفعة مقدمة، والباقى على ٥ سنوات، على أن تبدأ الدفعة الأولى خلال شهر من تاريخ الاستلام، أسوة بالمراحل السابقة، وفى حال سداد كامل الأقساط كدفعة واحدة سيتم خصم ١٥٪ من إجمالى الـ ٧٥ ٪ المتبقية، أى سداد نحو ٦٤ ٪ من القيمة المتبقية.
وأكد المهندس خالد عباس أنه يتم الحجز والسداد عن طريق تحويل بنكى من الخارج بالدولار، أو من الداخل من الحسابات الشخصية للحاجز بالدولار أيضا، شريطة أن يكون الحساب بالداخل قد تم فتحه قبل ٣١ ديسمبر الماضى.
ولفت مساعد وزير الإسكان إلى أنه فى حال عدم سداد كامل المقدم بقيمة ٢٥ ٪ يتم حجز القطعة المختارة على الموقع الإلكترونى بشكل مبدئي، على أن يتم الحجز نهائيا عقب سداد المقدم كاملا، وتكون الأسبقية لمن يقوم بسداد المقدم.
المجتمعات العمرانية «تبدأ دورات تدريبية للمعينين الجدد لسرعة اكتساب مهارات العمل
من ناحية أخرى بدأت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فى عدد من أجهزة المدن الجديدة، دورات تدريبية لإعداد وتأهيل أوائل الخريجين وحملة الماجستير، الذين تم تعيينهم مؤخرا، فى خطوة جديدة، للإسراع بتأهيلهم لفهم دور الهيئة والقوانين التى تحكم إجراءات العمل.
وقالت الدكتورة ناهد عبدالعزيز، مدير عام بالمشروعات والتخطيط : إن المحاضرات تشمل: الإسكان والخدمات والمرافق، التى تنفذها الهيئة، بجانب تناول قوانين العمل، وصنع القرار، وتأثيره على ساكنى المدن الجديدة، مؤكدة أن هذه المحاضرات تأتى فى ظل احتياج الهيئة لدفع العمل فى المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها حاليا بالمدن الجديدة، وضرورة رفع أداء العاملين بأجهزة المدن المختلفة.
وأضافت: «أتاحت هذه المحاضرات والدورات التدريبية، الفرصة للمعينين الجدد، للتعرف على اللوائح والقوانين التى تخضع لها الهيئة، مع سرعة اكتساب المهارات، لبدء تنمية شاملة فى مختلف المدن الجديدة».