الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 جوائز لـ«لا مؤاخذة» ونيللى وكريم الأفضل فى ختام القومى للسينما

6 جوائز لـ«لا مؤاخذة» ونيللى وكريم الأفضل فى ختام القومى للسينما
6 جوائز لـ«لا مؤاخذة» ونيللى وكريم الأفضل فى ختام القومى للسينما




كتبت _ آية رفعت


شهد حفل ختام الدورة الـ9 للمهرجان القومى للسينما العديد من المفارقات خاصة بعدما خابت توقعات اغلب الحاضرين من النقاد والسينمائيين وذلك بعدما استبعدت لجنة تحكيم الأفلام الروائية آخر أعمال النجم الراحل نور الشريف «بتوقيت القاهرة» من الجوائز المهمة بالمهرجان وتوقع الجميع حصول النجم الراحل على جائزة ولو خاصة على هامش المهرجان تقديرا لدوره الذى قدمه بمراحل مرضه الأخيرة بشكل قدير بينما فوجئ الجميع بعدم ذكره واكتفاء إدارة المهرجان بتكريمه فى ندوة خاصة. بينما حصل على جائزة أفضل ممثل دور ثان الفنان شريف رمزى عن مشاركته بنفس الفيلم والتى أهداها للشريف قائلا انه قال له إنه سيحصل على جائزة وطالبه بتذكره وقتها.
وقد قال يوسف القعيد رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة إن هناك اختلافًا كبير، بين آراء أعضاء اللجنة ولكنهم قرروا الإجماع على الجوائز بالتصويت العلنى على 8 أفلام فقط من أصل 14 شاركوا بالمهرجان لاستبعادهم من التحكيم لتدنى المستوى. حيث حصل فيلم «لامؤاخذة» على نصيب الأسد من الجوائز وخرج بـ6 جوائز ومنها جائزة الصوت والموسيقى والمونتاج والسيناريو والإخراج والجائزة الأولى للإنتاج. وقد اشتعل صراع بين عمرو سلامة مخرج الفيلم وهانى حمدى مخرج فيلم «الدساس» حيث قال سلامة انه يتوجه بالشكر لأحمد عواض رئيس الرقابة السابق لتصريحه بالفيلم بعد اعتراض عليه لمدة 5 سنوات. حيث قام حمدى وسط الحضور بالمسرح الكبير وطالبه بعودة عواض الذى تخوف من حكم الإخوان ورفض فيلمه وقتها.
وحصل الفنان كريم عبدالعزيز على جائزة أفضل ممثل ونيللى كريم أفضل ممثلة عن فيلمهما «الفيل الأزرق» الذى حصل عنه محمد عطية على جائزة افضل تصميم فنى. بينما خرج فيلم «الجزيرة2» بجائزة واحدة وهى للفنانة أروى جودة كأفضل ممثلة دور ثان وفيلم «أسوار القمر» حصل على جائزة أفضل تصوير أحمد المرسى.
ومن الافلام الفائزة بمسابقة التجيلى والروائى القصير والتحريك «زبرجد» لهدى فرح و«من جوه» لرامى الجابرى و«وحشى» لمصطفى الفرماوى» و«ليلة» للكردى هوزان عبده و«حياة» لمهند دياب و«المحارب» لعاطف شكرى.