الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مليارا جنيه سنويـًا للتأمين الصحى من حصيلة ضريبة السجائر

مليارا جنيه سنويـًا للتأمين الصحى  من حصيلة ضريبة السجائر
مليارا جنيه سنويـًا للتأمين الصحى من حصيلة ضريبة السجائر




كتبت ـ إسلام  عبدالرسول


قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية إنه من المنتظر صدور قرار جمهورى بقانون بتخصيص 50 قرشا من حصيلة ضريبة السجائر المفروضة عبر قانونين تم فرضهما خلال العام المالى الماضى
وأضافت المصادر أن مجلس الدولة انتهى من مراجعة مشروع القانون وتمت احالته لرئاسة الجمهورية لإصدار قانون يسمح بتحويل نصيب هيئة التأمين الصحى من حصيلة ضريبة السجائر.. وأكدت المصادر أن إجمالى نصيب التأمين الصحى من تلك الضرائب يصل إلى مليارى جنيه سنويا لافتة إلى أن وزارة المالية محتجزة تلك المبالغ لحين صدور القانون.
وأكدت المصادر أن هيئة التأمين الصحى لم تتمكن حتى الان من الحصول على تحويلات من وزارة المالية بشأن حصتها فى ضريبة المبيعات على السجائر وكانت وزارة المالية قد وافقت على تخصيص 40 قرشا من الضريبة المفروضة على كل 20 علبة سجائر لهيئة التأمين الصحى.. وأضافت المصادر أن الهيئة طلبت من مجلس الوزراء التدخل لتحويل تلك الاموال للهيئة لدعم القطاع الصحى.. وتخطط وزارة المالية لتحصيل 34مليار جنيه من ضريبة السجائر خلال العام المالى الحالى وتدرس الحكومة زيادة جديدة على الضريبة على السجائر والخمور بواقع 15% قريبا.. وأشارت المصادر إلى أن مخصصات وزارة الصحة سترتفع العام المالى المقبل لتنفيذ الاستحقاق الدستورى الخاص برفع المخصصات إلى 3% من الناتج.
والمحت المصادر إلى أن حصيلة الرسوم والضرائب على السجائر ومنتجات التبغ وبعض الصناعات الضارة بالبيئة فضلا عن تحولات الخزانة العامة ستكون كافية لتمويل نظام التأمين الصحى الجديد.