السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..وبدء آخر استحقاقات خارطة الطريق

..وبدء آخر استحقاقات خارطة الطريق
..وبدء آخر استحقاقات خارطة الطريق




كتبت ـ فريدة محمد


توجه  أمس المصريون المقيمون فى الخارج إلى سفارات بلادهم فى أكثر من 139 دولة للتصويت فى المرحلة الأولى لأول انتخابات برلمانية تشهدها مصر منذ  ثلاث سنوات.
وتعد الانتخابات هى آخر مرحلة فى خارطة طريق أعلنتها قوى الشعب التى خرجت لعزل الرئيس الاخوانى  محمد مرسى عام 2013.
ويدلى المصريون فى الخارج بأصواتهم فى 139 سفارة مصرية و لن يكون هناك اقتراع فى أربع دول هى سوريا واليمن وليبيا وأفريقيا الوسطى لتردى الأوضاع الأمنية فيها حسبما قالت اللجنة العليا للانتخابات فى تصريحات سابقة لعدم قدرة هذه الدول على تأمين سير العملية الانتخابية.
التصويت بدأ بالفعل فى الساعات الأولى من صباح السبت ويستمر على مدى يومين بينما يصوت المصريون فى الداخل على مدى يومين أيضا بدءا من اليوم الأحد فى  14 محافظة.
وتقام المرحلة الثانية والأخيرة التى تتضمن 13 محافظة أخرى فى شهر نوفمبر.
ويتألف البرلمان الجديد الذى تبلغ مدة ولايته خمس سنوات من 568 عضوا منتخبا هم 448 نائبا بالنظام الفردى و120 نائبا بنظام القوائم المغلقة المطلق. وللرئيس بحسب الدستور  أن يعين ما يصل إلى خمسة بالمائة من عدد الأعضاء.
ويبلغ عدد الناخبين المسجلين فى مصر 55 مليونا و600 ألف شخص تقريبا وتشير تقديرات إلى أن عدد المصريين فى الخارج يتراوح بين ستة وثمانية ملايين شخص.
وخلال انتخابات سابقة كان يتعين على المصريين فى الخارج أن يسجلوا أنفسهم لدى السفارات قبل الانتخابات حتى يتسنى لهم التصويت لكن هذه المرة يحق لأى مصرى فى الخارج يحمل جواز سفر مصريًا أو بطاقة شخصية المشاركة فى الاقتراع.
اقرأ صـ4-5