الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رحيل الأديب الكبير جمال الغيطانى بعد صراع مع المرض

رحيل الأديب الكبير جمال الغيطانى بعد صراع مع المرض
رحيل الأديب الكبير جمال الغيطانى بعد صراع مع المرض




كتبت - رانيا هلال

 

رحل عن عالمنا صباح الأمس الكاتب والروائى الكبير جمال الغيطانى، عن عمر يناهز الـ 70 عاماً، إثر تعرضه لضيق فى التنفس بمستشفى الجلاء العسكرى. وقد عانى الراحل فى الآونة الأخيرة من وعكة صحية، ويعد جمال الغيطانى من أهم الكتاب المصريين كما كان أحد أقرب المقربين لأديب نوبل العالمى نجيب محفوظ.
أديبنا الراحل هو جمال أحمد الغيطاني، من مواليد 9 مايو 1945 روائى وصحفى مصرى أسس صحيفة أخبار الأدب المصرية وكان أول رئيس تحرير لها، كان صاحب مشروع روائى فريد استلهم فيه التراث المصرى ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا وقد لعب تأثره بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ دورًا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعى على الأدب القديم وساهم فى إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربى القديم بنظرة معاصرة جادة.
انفتحت تجربته الفنية فى السنوات الأخيرة على العمل التليفزيونى مع المحافظة على نفس الملامح التى نجدها فى الرواية، إذ كشف النقاب عن عالم آخر يعيش بيننا من المعمار والناس. يعتبر الغيطانى من أكثر الكتاب العرب شهرة على شبكة الانترنت إذ أن أغلب رواياته ومجموعاته القصصية متوافرة فى نسخات رقمية يسهل تبادلها، ولد جمال فى جهينة، أحد مراكز محافظة سوهاج ضمن صعيد مصر، حيث تلقى تعليمه الابتدائى فى مدرسة عبدالرحمن كتخدا، وأكمله فى مدرسة الجمالية الابتدائية. فى عام 1959 أنهى الإعدادية من مدرسة محمد على الإعدادية، ثم التحق بمدرسة الفنون والصنائع بالعباسية.
فى عام 1963 استطاع الغيطانى أن يعمل كرسام فى المؤسسة المصرية العامة للتعاون الإنتاجى حيث استمر بالعمل مع المؤسسة إلى عام 1965. تم اعتقاله فى أكتوبر 1966 على خلفيات سياسية، وأطلق سراحه فى مارس 1967، حيث عمل سكرتيرا للجمعية التعاونية المصرية لصناع وفنانى خان الخليلى وذلك إلى عام 1969م.
وفى عام 1969، مرة أخرى استبدل الغيطانى عمله ليصبح مراسلا حربيا فى جبهات القتال وذلك لحساب مؤسسة أخبار اليوم. وفى عام 1974 انتقل للعمل فى قسم التحقيقات الصحفية، وبعد أحد عشر عاما فى 1985 تمت ترقيته ليصبح رئيسا للقسم الأدبى بأخبار اليوم. قام الغيطانى بتأسيس جريدة أخبار الأدب فى عام 1993، حيث شغل منصب رئيس التحرير.
وقد حصل الغيطانى على العديد من الجوائز أثناء حياته منها جائزة الدولة التشجيعية للرواية عام 1980 وجائزة سلطان بن على العويس، عام 1997،  ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.
من ناحية أخرى نعت القوات المسلحة الأديب الروائى والكاتب المبدع جمال الغيطانى وقالت: ننعى رائداً من رواد الرواية العربية، حارساً من حراس الثقافة الوطنية.
كما تقدم المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفقيد وأسرة الصحافة والأدب.
كما نعى د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف الكاتب الروائى وأكد أن التاريخ سيظل يذكر الفقيد بأعماله الأدبية.