الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الطفولة فى التاريخ العالمى» دراسة مهمة عن عالم المعرفة

«الطفولة فى التاريخ العالمى» دراسة مهمة عن عالم المعرفة
«الطفولة فى التاريخ العالمى» دراسة مهمة عن عالم المعرفة




كتبت - رانيا هلال

 

صدر حديثا عن سلسلة عالم المعرفة الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت كتاب «الطفولة فى التاريخ العالمى» تأليف بيتر ستيرنز وترجمة وفيق فائق كريشات.
يتناول الكتاب عبر فصوله الأربعة عشر الطفولة عبر التاريخ فى المجتمعات الزراعية والكلاسيكية والغنية مرورا بكل التغيرات والتطورات التى من شأنها التأثير عليها كالثورات الشيوعية وضغوط الاستعمار والعولمة والتغيير الدينى وغيرها.
فنجد أن الطفولة فى كل المجتمعات تتفاوت لكن التفاوت عظيم فى طريقة إنشائها اجتماعيا على مر الزمان والمكان كما أن دراسة الطفولة فى التاريخ تأتى بزيادة عظيمة لفهمنا الطفولة وما تعنى به، واتخاذ العالم بؤرة للنظر يسمح بطرح بعض المسائل الأكثر اتساعا.
فى هذا الكتاب يركز بيتر ن ستيرنز على الطفولة بطرق مختلفة فيعرض للموضوع من خلال التغير متناولا ما طرأ على الطفولة بسبب الانتقال من مجتمع الصيد والالتقاط إلى المجتمع الزراعى، وماذا كان تأثير الحضارة وكذلك ظهور الأديان الكبرى، ثم يتوقف عند المناظرات الجديدة والقديمة التى عقدت فى أمر السمات المميزة للطفولة الغربية، ومن ذلك عمالة الأطفال.
ويستعرض المؤلف ظهور نموذج حديث صناعى للطفولة فى الغرب واليابان والمجتمعات الشيوعية ومن ذلك التركيز على التعليم والتبعية الاقتصادية وأخيرا يتناول العولمة وانتشار النزعة الاستهلاكية المتركزة حول الطفل، وكذلك فكرة سعادة الأطفال التى برزت فى العقود الأخيرة.
تبرز هذه الرؤية التاريخية الشاملة مكاسب الأطفال على مر آلاف السنين وكذلك خسائرهم والانقسامات التى من شأنها توضيح ما آلت إليه الطفولة حتى يومنا هذا.
يشتمل تاريخ الطفولة على الجمع بين توترين قائمين فى صميم هذا الميدان، فيقر مؤرخو الطفولة أن العثور على دليل حسن بشأن أطفال الماضى أشد عسرا منه بشأن راشديه - ها هنا مواضيع لا نستطيع أن نعلم عنها بالقدر الذى نحب لكن فى الحين نفسه من المستطاع مقاربة أكثر الموضوعات أهمية على الأقل، وإجمالا، هناك قدر واسع من المادة متاح للعمل التاريخى.