الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكي: ندرس تشكيل هيئة مستقلة للإعلام..وزكريا: النقابة الجهة الوحيدة لإصدار تراخيص مزاولة المهنة







 
أزمة مرتقبة بين نقابة الصحفيين المصريين والصحفيين الإلكترونيين بشأن تراخيص مزاولة مهنة الصحافة ففي الوقت الذي التقت فيه نقابة الصحفيين الإلكترونيين العمالية بالمستشار أحمد مكي وزير العدل بشأن اقرار قانون منظم لعملها ويمنح أعضاءها صفة مهنية فإن حاتم زكريا وكيل نقابة الصحفيين للتشريعات فقط له حق إصدار تصاريح مزاولة المهنة للصحفيين.
وأضاف زكريا ليس من حق أي جهة أخري وفقًا للقانون أن تعطي صفة صحفي ولدينا مخاطبات من وزارة القوي العاملة ومجلس الوزراء تغيير بأن ما يسمي نقابة الصحفيين المستقلين والإلكترونيين نقابات عمالية وليست مهنية ومع ذلك فإن نقابة الصحفيين المصريين تضع في اعتبارها معترك الوسط الصحفي وتسعي لوضع تشريع جديد يسمح بجداول للصحفيين الإلكترونيين مع ضمانات أن يكون مهنيًا وأن تكون الصحيفة الإلكترونية صادرة عن شركة مصرية مساهمة للطباعة والنشر وأن تكون تلك الشركة تصدر مطبوعات ورقية مثل موقع اليوم السابع حتي لا ينضم للنقابة كل مدون أو صاحب صفحة شخصية علي الانترنت.
وكشف وزير العدل خلال لقائه بممثلي الصحفيين الإلكترونيين أنه بصدد عقد لقاء مع ممثلين من كبار الإعلاميين والصحفيين والكتاب لمناقشة تشكيل هيئة وطنية مستقلة للإعلام لتكون الكيان الرئيسي عن مراقبة ومحاسبة وتقييم وسائل الإعلام مشددًا علي أنه سيقوم بدعوة ممثلين عن نقابة الصحفيين الإلكترونيين لحضور هذا اللقاء لطرح تصوراتهم وعرض أفكارهم والمشاركة الفاعلة في المناقشات لتأسيس هذا الكيان المنتظر كبديل لوزارة الإعلام.. جاء ذلك خلال لقاء مكي أمس بوفد نقابة الصحفيين الإلكترونيين لمناقشة عدة أمور حول إصدار قانون النشر للصحافة الإلكترونية.
واستعرض الوفد أثناء اللقاء التصورات الخاصة بشأن ضرورة إقرار قانون من أجل توفير مظلة مهنية تحمي الصحفيي العاملين في مجال الصحافة الإلكترونية والتي يتعاظم دورها بشكل مستمر من حيث الانتشار.