الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تفكك «الكتلة المصرية».. والتيار الثالث حائر بين الوفد و«يسار الوسط»







تشهد قواعد الاحزاب الليبرالية الساعية للاندماج فيما يعرف بحزب "المؤتمر" خلافات داخلية حول الفكرة ففي الوقت الذي تؤيده الاحزاب علي مستوي القيادات ترفضه القواعد وتحذر منه خاصة أنه سيؤدي إلي تجميد هذه الاحزاب وينتهي إلي خلق كيان مؤسسي جديد بهيكل جديد وفق تعبيرهم.
كشفت مصادر بحزب الجبهة الديمقراطية ان عددا من قيادات الحزب بالمحافظات اعلنت عن رفضها لهذه الفكرة خوفا علي مواقعهم التنظيمية بينما ايدت الفكرة 15 محافظة فقط، وتقوم قيادات الحزب المركزية باقناع القواعد بها خوفا مما اسموه حصول الحزب علي صفر آخر في الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب استخدام القوي المنافسة للدين في العمل السياسي حيث يري الحزب ضرورة تشكيل تكتل ليبرالي في مواجهة الاخوان.
لفت المصدر الي انه في حالة وجود خلافات شديدة حول هذا الامر سيتم اللجوء للجمعيات العمومية للحزب لتحدد مصيره. ومن المعروف ان اتصالات الاندماج تتم مع احزاب غد ايمن نور وحزب الجبهة الديمقراطية والمواطن المصري والاتحاد المصري العربي وغيرها من الاحزاب.
نفس الازمة ظهرت في حزب المواطن المصري الذي رفض بعض اعضائه ان يندمج الحزب قبل ان يشكل مؤسساته الداخلية وطالب محمود عطية احد مؤسسي الحزب بضرورة استطلاع قواعد الحزب قبل اتخاذ القرار ، وتري بعض قياداته ان انقسام الاحزاب بين التحالفات سيزيد من اضعافها مستبعدا نجاح فكرة الاندماج.
وحذر د.محمد محيي الدين القيادي بحزب الغد مما اسماه فكرة ضم كيانات مختلفة سياسيا الي التحالف وتابع في تصريحات خاصة " دمج احزاب يسارية مع الاحزاب الليبرالية يحدث ازمات لانه قد ينتهي الي تفجير هذا الحزب من الداخل.
وفي سياق متصل تسببت التحالفات السياسية في ازمة بين اليساريين والليبراليين حيث تم تفكيك تحالفات لصالح قيام أحزاب اخري جديدة، فأنهي التحالف بين المصريين الاحرار والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الذي عرف في الانتخابات السابقة باسم "الكتلة المصرية".
وبحسب مصادر بالمصريين الاحرار والمصري الديمقراطي يتحالف حزب المصريين الاحرار مع الوفد في اطار تحالف الامة المصرية بينما يدخل المصري الديمقراطي الاجتماعي في تنسيق مع احزاب اليسار ويسار الوسط مثل التحالف الشعبي والحزب الاشتراكي والتجمع.
وفي ذات السياق يشهد حزب المصريين الاحرار انقساما حول التحالف مع الوفد بسبب تذبذب مواقفه من جماعة الاخوان المسلمين ، اللافت أن حزب الوفد الذي دعا الي تحالف الامة يشهد مطالبات داخلية بخوض الانتخابات بقائمة واحدة بعيدا عن التحالفات السياسية الامر الذي ناقشته الهيئة العليا للحزب والتي لم تنته حتي مثول الجريدة للطبع.
اللافت ان "التيار الثالث" الذي ضم حزبي المصريين الاحرار والمصري الديمقراطي الاجتماعي وغيرهما من الاحزاب الليبرالية واليسارية اصبح حائراً بين الوفد واحزاب يسار الوسط ولم يحسم موقفه النهائي بعد.
الجدير بالذكر ان حزب غد الثورة قد وافق علي الاندماج الذي يجمد الاحزاب لصالح قيام كيان واحد.