الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البعثة الدولية: الشواهد تؤكد إصرار مصر على إجراء انتخابات نزيهة

البعثة الدولية: الشواهد تؤكد إصرار مصر على إجراء انتخابات نزيهة
البعثة الدولية: الشواهد تؤكد إصرار مصر على إجراء انتخابات نزيهة




أكدت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمراقبة الانتخابات البرلمانية المصرية 2015  وجود شواهد كافية على كفاءة وحياد اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية وجديتها فى توفير مناخ  يضمن انتخابات حرة ونزيهة.
فيما يتعلق بتقييم البعثة لتعامل السلطات المصرية مع بعثات ومنظمات المتابعة الدولية والمحلية، فإن البعثة الدولية المحلية المشتركة تؤكد أنها لم تتعرض لأى معوقات تحد من قدرتها على متابعة عموم العملية الانتخابية بحرية كاملة، فضلاً عن أنها لم تتلق من منظمات المجتمع المدنى المصرية أى شكاوى تفيد تعرضها لعوائق مؤثرة قد تحد من قدرتها وحريتها على متابعة العملية الانتخابية.
وكانت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية «مصر 2015» قد أنهت استعداداتها لمتابعة الاقتراع والفرز بالجولة الأولى لمحافظات المرحلة الأولى فى انتخابات مجلس النواب المصرى التى بدأت أمس الأحد وتستمر حتى اليوم داخل جمهورية مصر العربية، حيث تغطى البعثة  70 دائرة انتخابية بفرق من المتابعين الدوليين والمحليين.
كما عقدت البعثة اجتماعًا صباح أمس الأول مع رئيس لجنة الانتخابات البرلمانية المستشار أيمن عباس وعدد من السادة أعضاء اللجنة حيث استمعت البعثة لشرح من رئيس اللجنة بخصوص استعداداتها لعملية الاقتراع والتسهيلات الممنوحة للمتابعين الدوليين والمحليين، فضلاً عن وسائل الإعلام الأجنبية، وكانت انطباعات فريق البعثة إيجابية جدًا خلال اللقاء.
كما التقت البعثة مع السفير صلاح عبدالصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية للتعرف على التيسيرات الممنوحة لوسائل الإعلام الأجنبية فيما يتعلق بمتابعتها للعملية الانتخابية.
ومن جانب آخر انتهت البعثة من تأهيل أعضائها الدوليين «150 متابعًا وخبيرًا دوليًا» للقيام بعمليات المتابعة الميدانية من خلال 37 فريقًا ميدانيًا وغرفة عمليات مركزية يعملون جنبًا إلى جنب مع 700 متابع ميدانى محلى و140 مسئولاً بالدوائر، فضلاً عن مسئولى غرفة العمليات الرئيسية بمقر مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان.
هذا وكانت البعثة قد رصدت خلال الساعات الماضية انطلاق عمليات التصويت للمصريين خارج مصر، ولم تتلق البعثة أى شكاوى أو إفادات تشير إلى مظاهر سلبية فى عملية التصويت.