الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

51% من الأتراك غير راضين عن «أردوغان» وحكومته

51% من الأتراك غير راضين عن «أردوغان» وحكومته
51% من الأتراك غير راضين عن «أردوغان» وحكومته




ترجمة – داليا طه

أشارت صحيفة «فويس أوف أمريكا» إلى أن مركز بيو للأبحاث أصدر استطلاع  جديد للرأى العام فى تركيا أظهرت حدة الانقسامات العميقة فى الكيفية التى ينظر بها الشعب التركى لبلاده والعالم من وحولهم.
وقالت الصحيفة: إن ذلك الاستطلاع يأتى بينما تتجه تركيا لانتخابات برلمانية فى 1 نوفمبر المقبل، كما كشف عن أن الدراسة قامت على محورين رئيسيين هما: عدم الثقة فى القوى الكبرى خارج تركيا والخوف على اقتصاد تركيا فى المستقبل.
وقالت إنه وفقا للاستطلاع 51% من الأتراك غير راضين عن الطريقة التى تعمل بها الحكومة التركية الحالية ولديهم آراء سلبية حول حزب العدالة والتنمية التركى.
وأوضحت أن الشعب التركى أبدى آراء سلبية اتجاه العديد من القوى الخارجية حيث يرى 58% الولايات المتحدة الأمريكية بصورة سلبية و64% يرون روسيا بنفس الطريقة بينما يرى 49% الاتحاد الاوروبى سلبيا ويريد 55% أن تصبح تركيا عضوا فى الاتحاد الأوروبى.
وأشارت الصحيفة إلى أن 47 % يقولون أنه يجب ألا تستخدم تركيا القوة العسكرية للدفاع عن حليف الناتو إذا تعرض لهجوم من روسيا، كما أيد 38٪ فقط الجهود التى تقودها الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية فى الشام والعراق المعروف بداعش.
ورأى 52% من الأتراك أن أطفالهم يواجهون أوضاعًا مالية سيئة ومستقبلاً اقتصاديًا غير مشرق بسبب ارتفاع الأسعار وانعدام فرص العمل.
ونقلت الصحيفة عن سينزينج أكتر – أستاذ العلوم السياسية بجامعة سليمان شاه فى اسطنبول – قوله بأن تلك وجهات النظر تسبب مشاكل كبيرة للرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه السياسى، حزب العدالة والتنمية.