الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر أول من عرفت « الانتخاب» فى العالم

مصر أول من عرفت « الانتخاب» فى العالم
مصر أول من عرفت « الانتخاب» فى العالم




أكد الدكتور حسن محمد سليمان مدير عام آثار الوجه البحرى بوزارة الآثار، أن مصر عرفت قبل دول العالم بأسره نظام الانتخاب والذى يعد اليوم من أكبر مظاهر الحرية والديمقراطية وعنوان التقدم والازدهار، ففى الوقت الذى كانت تتمتع فيه مصر بأزهى عصورها المتقدمة ورقى حضارتها وتشع منها مصابيح العلم والتقدم كانت الدنيا كلها تجب فى غياهب الظلام.
وقال سليمان  إن مصر القديمة عرفت نظام الانتخاب فى واحدة من أكبر وأخطر المناصب الدينية التى تمثلت فى طبقة الكهنة والتى تعتبر من أرفع المراتب لاسيما ان الملك المصرى يعد هو الكاهن الأكبر رسمياً حيث  إنه الكاهن الأكبر للمعبودات منذ أوائل التاريخ.
وأضاف: إن الملك من الناحية النظرية كان هو كبير الكهنة الحقيقى إلا أن ثقل واجباته وأعباء مهامه لا تجعله يستطيع القيام بدوره ككبير للكهنة لذلك فقد منح بعض واجباته الدينية لشخص يستطيع القيام بها ربما لمكانته العالية بين أسرته أو لأمانته وثقة الملك فيه، أو ربما لتدرجه فى سلك الكهانة.
وتابع: إن تصنيف مراتب الكهنة ليس بالأمر الهين فهى مختلفة فى كل عصر فقد تكونت فى الدولة الحديثة من خمسة أنواع من الكهنة أو أكثر حيث يمكن إحصاء أكثر من ذلك من المراتب الكهنوتية منها ثلاثة أساسية وثابتة والباقى متغيرة.
وأوضح انه فى مصر القديمة عرفت عدة طرق للوصول إلى الكهنوت هى الوراثة ، التعيين ، الاختيار ، الانتخاب، الترقى، والمنح، ورغم أن الوراثة لعبت دوراً مهماً فى اختيار الوظائف الدينية حيث إن جميع الشعائر الدينية فى المعابد كانت تجرى باسم الملك والذى كان من حقه تعيين رجـال الـدين وفصلـهم، فقد اعتبر أن اختيار كبير الكهنة فى الأصل من حق الإله حيث إن الملك هو خليفة الإله على الأرض ، مشيرا الى انه فى الدولة الحديثة تدخل الإله فى تعيين الكهان أو كبير الكهنة بصفة خاصة عند إنشاء معابد جديدة، وتعتبر التـدخـلات الملكية فى الاختيار نادرة وذلك فيما يخص الطبقات المتخصصة وعامة رجال الدين ولكنها كانت واضحة فيما يخص الكهنة الكبار من المرتبة الأولى.
وأشار الى انه أحياناً لم تكن قوانين الوراثة أو غيرها من الطرق الأخرى كافية لسد الحاجات من الرجال فى عبادة معينة او فى مركز دينى معين ، فكان هناك من بين الطرق التى طبقت فى اختيار الكهنة هى طريقة الانتخاب والتى عرفها المصريون القدماء وطبقوها فى مجتمعهم الكهنوتى وفى وظائفهم الدينية.