الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مطر: الانتهاء من مسودة قانون ضريبة القيمة المضافة خلال أيام

مطر: الانتهاء من مسودة قانون ضريبة القيمة المضافة خلال أيام
مطر: الانتهاء من مسودة قانون ضريبة القيمة المضافة خلال أيام




كتبت - إسلام عبد الرسول


كشف عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب عن أنه تم الانتهاء بالكامل من قانون الضريبة على القيمة المضافة والتى ستحل محل ضريبة المبيعات لافتا الی انه سيتم خلال أيام الإعلان عن المسودة النهائية للقانون
وأكد فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» علی أن القانون الجديد سيحفظ على بعض مواد القانون الحالة بالإضافة الی استحداث مواد جديدة تتضمن استكمال فكر الضريبة على القيمة المضافة علی الخدمات.
وأشار الی انه يتم حاليا دراسة فرض ضريبة جديدة علی السجائر لم يتم الانتهاء من نسبتها بعد.
وتابع: إنه سيتم الإبقاء علی بعض السلع ذات المعاملة الضريبية الخاصة المعروفة بسلع الجدول لحماية محدودى الدخل كما لن يتم المساس بسعر الضريبة علی بعض المواد الغذائية مثل الألبان والسكر والزيت والخبز.. ورفض مطر الإفصاح عن سعر الضريبة الجديد إلا أن مصادر أكدت أنها تدور ما بين 12.5 و14% مقابل أسعار مختلفة تتراوح بين 5 و45%.
ويتضمن قانون الضريبة علی القيمة المضافة الإبقاء علی سعر الضريبة علی السيارات خوفا من تراجع الحصيلة لتتراوح بين 45 و135%.. وتستهدف وزارة المالية تحصيل 30 مليار جنيه فی أول عام للتطبيق.. وسيتم فرض الضريبة علی عدد كبير من الخدمات مع إعفاء خدمات الصحة والتعليم والخدمات البنكية كما سيتم رفع حد التسجيل الـ 500 الف جنيه لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.