الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صندوق الإسكان الاجتماعى يطلب سحب 125 مليون دولار من قرض البنك الدولى

صندوق الإسكان الاجتماعى يطلب سحب  125 مليون دولار من قرض البنك الدولى
صندوق الإسكان الاجتماعى يطلب سحب 125 مليون دولار من قرض البنك الدولى




كتب - هيثم يونس


وافق مجلس إدارة صندوق تمويل الاسكان الاجتماعى على تقديم طلب لسحب دفعة مقدمة تبلغ ( 25%) من حصيلة قرض «البرنامج الشامل لتمويل الإسكان الاجتماعي» الممول من البنك الدولى بإجمالى مبلغ 500 مليون دولار أمريكى والذى تم التوقيع عليه بتاريخ 10يونيه 2015 فى إطار المشروع القومى للإسكان الاجتماعى الذى يستهدف إنشاء عدد مليون وحدة سكنية خلال 5 سنوات.
وأكدت دكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، خلال اجتماعها مع مجلس ادارة الصندوق وكل من وزراء الاسكان والتخطيط والمالية والتضامن الاجتماعى والتنمية المحلية، على إمكانية سحب مبلغ الدفعة المقدمة المشار إليه فور إعلان نفاذ القرض، كما بحثت «نصر» الموقف التنفيذى الحالى لصندوق تمويل الاسكان الاجتماعي.
وأوضح المهندس خالد عباس المدير التنفيذى للصندوق أنه قد تم الانتهاء من نحو 75 ألف وحدة سكنية ومن المقرر الانتهاء من 95 ألف وحدة أخرى بنهاية ديسمبر المقبل، إضافة إلى 95 ألف وحدة سكنية أخرى بنهاية يونيو 2016، مشيراً إلى أنه جار حالياً طرح 98 ألف وحدة جديدة ، منها 50 ألف وحدة بالمحافظات و48 ألف وحدة بالمدن الجديدة.
وشددت وزيرة التعاون الدولى على ضرورة تنفيذ مشروعات تنموية التى تهدف بالأساس إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين، كما أكدت على ضرورة أن يتم متابعة تنفيذ المشروعات بشكل دقيق حتى يتسنى التأكد من الالتزام بالجدول الزمنى الطموح الذى سبق وان تم تحديده أثناء الإعداد للمشروعات.
الوزيرة أشارت الى أهمية المتابعة الدورية (الأسبوعية) للمشروعات الممولة من شركائنا فى التنمية وبوجه خاصة المشروعات المتعثرة حتى يتسنى التغلب على المعوقات التى تواجهها وتعظيم الاستفادة منها، وأوضحت نصر أن وزارة التعاون الدولى لن تدخر أى جهد فى سبيل تحقيق هذا الهدف.
من جانبه وجه وزير الإسكان بعرض جميع المعوقات التى تواجه تنفيذ المشروعات التى تخص وزارة الإسكان بشكل دورى حتى يتسنى التدخل السريع لايجاد الحلول المناسبة للتغلب على تلك المعوقات.